الأحد 03/مارس/2024

الهيئة 302 تطالب أونروا بتوضيح موقفها من مخطط الدمج

الهيئة 302 تطالب أونروا بتوضيح موقفها من مخطط الدمج

طالبت الهيئة “302” للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين، السبت، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، بتوضيح موقفها إزاء الأنباء التي تحدثت عن “مخطط للأمم المتحدة لدمج هيكلية الأونروا بمهمات أخرى تابعة لها في لبنان”.

وقالت الهيئة في بيان تلقت “قدس برس” نسخة عنه: إن “مخطط الدمج” الذي تطرحه دول غربية يأتي وفق ثلاثة مسارات، أولها الضغط التي تمارسه ألمانيا وفرنسا باتجاه دمج “أونروا” بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتابعت: “المسار الثاني دمج مؤسسات الوكالة بالوزارات المعنية في الدول المضيفة، وأما المسار الثالث فهو الذي تضغط فيه الدول الاسكندينافية نحو تحويل أونروا إلى وكالة مستقلة بإشراف البرامج الدولية، كالبنك الدولي؛ لضبط الهدر والتوظيفات العشوائية”.

وطالبت “الهيئة 302” الوكالة الدولية بإصدار بيان توضيحي حول ما يجرى تناقله، والذي عملياً يُعدّ تدخلاً في ولاية “أونروا” (..) ومقدمة لتفكيكها، وينزع المسؤولية السياسية الدولية تجاه اللاجئين”.

وفي هذا الصدد؛ جددت الهيئة تأكيدها بأن “المخوّل الوحيد لتعديل أو تغيير ولاية أو مهام وكالة الأونروا؛ هي الجمعية العامة التي أنشأت الوكالة سنة 1949، وليس أي طرف آخر”.

وتقدم “أونروا” التي تأسست في العام 1948، خدماتها لأكثر من 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في سورية ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشتمل خدماتها على التعليم، والرعاية الصحية والإغاثة، والخدمات الاجتماعية، والبنية التحتية، وتحسين المخيمات، والحماية، والإقراض الصغير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية...