الأحد 05/مايو/2024

اعتداءات واسعة للاحتلال والمستوطنين في الضفة

اعتداءات واسعة للاحتلال والمستوطنين في الضفة

صعّد المستوطنون من اعتداءاتهم -اليوم الأربعاء- ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بحماية وشراكة مع قوات الاحتلال الصهيوني.

وتزامن التصعيد الصهيوني مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الـ 46 ليوم الأرض بفعاليات متنوعة امتدت على جميع الجغرافيا الفلسطينية.

ففي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، شابا في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا -لم تعرف هويته- من منطقة باب العمود بالقدس القديمة، وأوقفت عددا من الشبان في البلدة، وفتشتهم، ودققت في هوياتهم.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، منزل الباحث المقدسي في جمعية الدراسات العربية مازن الجعبري في البلدة القديمة من القدس.

وقال الباحث الجعبري: إن قوة من مخابرات الاحتلال وشرطته اقتحمت منزله بطريقة همجية، وهددته بالاعتقال إذا لم يلتزم الصمت والهدوء خلال شهر رمضان.

وفي سياق متصل، سلمت سلطات الاحتلال عددًا من شبان البلدة القديمة استدعاءات لمراجعة مخابراتها.

اعتداءات مستوطنين في الخليل
ففي الخليل، اعتدى مستوطنون، على منازل المواطنين في قرية الطوبا بمسافر يطا جنوب الخليل، بحماية جيش الاحتلال الذي اعتقل شابا.

وقال الناشط في لجان الحماية والصمود جنوب الخليل فؤاد العمور: إن مجموعات من المستوطنين هاجمت بحماية قوات الاحتلال منازل المواطنين في الطوبا، وحطمت مركبتين للمواطن عمر أبو جندية، في حين اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رياض عوض (18 عاما).

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل تجمع “خلة الضبع والمفقرة”، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة حركتهم.

عربدة مستوطنين في رام الله
وفي رام الله، اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الأربعاء، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على مركبات المواطنين شرق رام الله.

وأفاد شهود عيان أن عشرات المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال، انتشروا قرب مستوطنة “كوكب الصباح” المقامة على أراضي المواطنين شرق رام الله، قبل أن يعتدوا على مركبات المواطنين أثناء مرورها.

وفي قرية ترمسعيا شمال رام الله، أطلق مستوطن النار تجاه المواطنين على مدخل القرية قبل أن يغادر المكان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

إصابات في بيت لحم
وفي بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في بلدة الخضر.

وأفاد مصدر محلي أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وذكر أن المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال تركّزت في المنطقة الغربية من البلدة، المحاذية لجدار الضم العنصري.

الاستيلاء على مركبة في طوباس
وفي طوباس، استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، على مركبة خاصة شرق عاطوف.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة أن الاحتلال استولى على مركبة خاصة للمواطن صهيب أبو خيزران، أثناء وجوده شرق عاطوف.

يشار إلى أن الاحتلال يستولي على المركبات الخاصة، والجرارات الزراعية، وآليات المواطنين في تلك المناطق، ولا يعيدها إلا بعد دفع أصحابها غرامات مالية كبيرة.

اعتداءات للمستوطنين في الأغوار
واعتدى مستوطنون، مساء اليوم الأربعاء، على مركبات المواطنين التي تجتاز حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة أن مجموعة من المستوطنين المتجمهرين شرق حاجز الحمرا اعتدوا بالحجارة على مركبات المواطنين التي تجتاز الحاجز، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات وأضرار.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال احتجزت عددًا من مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم، ما أدى إلى إعاقة تنقلهم.

وتشهد عدة طرق رئيسة في الضفة الغربية تجمهرات لمستوطنين، يعتدون على مركبات المواطنين أثناء تنقلاتهم اليومية.

مستوطنون يعتدون على مواطن في أريحا
واعتدى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على سائق مركبة أجرة من مدينة أريحا، قرب أحد شواطئ البحر الميت.

وأفادت مصادر محلية أن مستوطنين هاجموا المواطن رياض شلبي، واعتدوا عليه بالضرب على أنحاء مختلفة من جسده ووجهه، ما تسبب بكسر في أسنانه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات