عاجل

السبت 01/يونيو/2024

الأمم المتحدة تشترط إزالة القدس عاصمة إسرائيل لإقامة معرض في مقرها

الأمم المتحدة تشترط إزالة القدس عاصمة إسرائيل لإقامة معرض في مقرها

أفادت القناة /12/ العبرية، اليوم الجمعة، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، اشترطت إزالة الإشارات إلى القدس كعاصمة لـ”إسرائيل”، مقابل إجابة طلب الأخيرة إقامة معرض في المقرر الأممي بنيويورك.

وقالت القناة: إن الوفد الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، طلب إقامة معرض يحمل عنوان “الكنيست يحتفل بعامه السبعين- البرلمان يصوغ المجتمع الإسرائيلي”، عُرض سابقا في مطار بن غوريون في عام 2019.

وجاء في رد الأمم المتحدة على الطلب: “يُرجى محو الصورة رقم 43 وفقا لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، فإن القانون الأساسي الإسرائيلي الذي مرر في عام 1980، والذي اعتمد أن القدس عاصمة إسرائيل، غير صالح من وجهة نظرنا”.

وأضافت: “هذه قضية حساسة، والمعلومات الواردة تتعارض مع القانون الدولي”.

وأفادت القناة العبرية أن “الأمم المتحدة طلبت من إسرائيل أيضاً؛ إزالة النص المصاحب لصورة الكنيست الذي يصف القدس بأنها العاصمة الأبدية للشعب اليهودي ومدينتهم المقدسة”.

وقالت الأمم المتحدة: “هذا الاقتباس لا صلة له بالصورة، وسيساعد محوه على منع التناقضات مع القانون الدولي والحساسيات السياسية”.

وردًّا على هذه الطلبات؛ قدم سفير “إسرائيل” لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، احتجاجا إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وطلب منه عرض المعرض دون تعديلات.

وقال أردان: إن “المطلب الوقح للأمم المتحدة بفرض رقابة على المعرض، وإزالة الصور التي تعكس تاريخنا الوطني؛ هو في الواقع طلب لإعادة كتابة تاريخ إسرائيل، ولن نوافق على ذلك بأي شكل من الأشكال”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد الطفل عبد القادر السرحي (13 عاما) في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة، السبت؛ نتيجة سوء التغذية...