الإثنين 20/مايو/2024

أبو عرة: الإضراب الجماعي امتداد لمعركة طويلة بين الأسرى والاحتلال

أبو عرة: الإضراب الجماعي امتداد لمعركة طويلة بين الأسرى والاحتلال

أكد القيادي في حركة حماس، الشيخ مصطفى أبو عرة، اليوم السبت، أن إعلان الأسرى الفلسطينيين نيتهم الشروع بإضراب جماعي عن الطعام، هو خطوة متقدمة في المعركة الطويلة بينهم وإدارة سجون الاحتلال.

وقال أبو عرة، في تصريح صحفي: إن الأسرى يواجهون حملة شعواء مسعورة تشنها إدارة سجون الاحتلال من اقتحام الأقسام وقمعهم والاعتداء عليهم بكل صور الاعتداء الوحشية من ضرب وعزل وسلب لمقتنياتهم الأساسية حتى وصلت لملابسهم الشخصية.

وأضاف أن الأسرى لم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذه الإجراءات التعسفية؛ فقاوموها بأساليب مختلفة دون أن ترتدع هذه الإدارة الإجرامية.

وأشار إلى أن قرار التوجه للإضراب عن الطعام اعتبارا من الخامس والعشرين من الشهر الجاري، هو محاولة من الأسرى لاستعادة حقوقهم وحفظ كرامتهم والإنجازات التي حققوها بعرقهم ودمائهم عبر عشرات السنين التي خاضوا فيها الكثير من الإضرابات والاحتجاجات.

ودعا أبو عرة “أصحاب الهمم من جميع الفصائل الفلسطينية للوقوف مع الأسرى ومناصرتهم”، كما طالب السلطة وقيادتها بالقيام بواجبها في المؤسسات والمحاكم الدولية.

ويستعد الأسرى للشروع في معركة الأمعاء الخاوية في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، بعد أن استنفدوا كل السبل في مواجهة القرارات الظالمة التي اتخذتها إدارة السجون بحقهم.

ويأتي هذا الإضراب مع تغول إدارة السجون وفرضها لعقوبات جديدة تمثلت بمنع الملاعق المعدنية وأدوات الطبخ المعدني، ومنع دخول أصناف من الخضار والفواكه إضافة لعقوبات أخرى.

بالتزامن مع ذلك يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم 78 تواليًا؛ للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا حرية”.

ويحتج الأسرى على إجراءات اتخذتها إدارة السجون بحقهم، بعد تمكّن ستة أسرى من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع في سبتمبر/أيلول الماضي، قبل اعتقالهم لاحقا.

وتمثلت خطوات الأسرى الاحتجاجية بالعصيان والتّمرد ورفض قوانين السّجن، كرفض ما يُسمى بالفحص الأمنيّ، والاعتصام في ساحات السّجن، وارتداء ملابس إدارة السجون (الشاباص) التي تُعبر عن الاستعداد الجماعي للمواجهة، وإغلاق الأقسام.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين، قرابة 4600، منهم نحو 500 معتقل إداريًّا، و31 سيدة، ونحو 160 قاصرًا، يتوزعون على 23 سجنا ومركز توقيف، وفق معطيات فلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات