الجمعة 17/مايو/2024

فيلم وثائقي في الكويت يحكي قصة جدار الفصل العنصري

فيلم وثائقي في الكويت يحكي قصة جدار الفصل العنصري

أطلقت لجنة القدس ومناهضة التطبيع في جمعية المحامين الكويتية، مساء الأربعاء، فيلماً وثائقيًّا مترجماً للغة العربية بعنوان “مكسور.. رحلة فلسطينية عبر القانون الدولي” للمخرج الفلسطيني محمد العطار، بحضور سفير السلطة الفلسطينية بالكويت رامي طهبوب، وعدد من الناشطين السياسيين في البلاد.

ويحكي الفيلم قصة جدار الفصل العنصري الذي بناه الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، ودور القانون الدولي تجاه هذه القضية.

كما يقدم الفيلم شهادات صريحة لخبراء قانونيين مشهورين دوليًّا، من قضاة محكمة العدل الدولية، ودبلوماسيين ومسؤولين في الأمم المتحدة، إلى جانب أصوات إسرائيلية معارضة لإقامة الجدار، كالمستشار القانوني السابق بوزارة خارجية الاحتلال ثيودور ميرون.

ويحاول الفيلم الإجابة على عدة أسئلة، أبرزها: لماذا لم يحدث شيء لمنع “إسرائيل” من الاستمرار في بناء الجدار؟ ولماذا لم ينزل بعد قرار محكمة العدل الدولية بعدم مشروعيته؟

وقال الرئيس السابق لوحدة مراقبة الجدار التابعة للأمم المتحدة، ستيفان زيجلر، الذي استلهم الفيلم وأنتجه، إنه عمل على توثيق آثار الجدار منذ العام 2005، مضيفاً: “لو كان القانون الدولي قويًّا كقوة الجدار؛ لما كان هناك جدار”.

يشار إلى أنه في 23 حزيران/يونيو 2002، بدأت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرئيل شارون ببناء جدار الفصل العنصري الممتد على طول الخط الأخضر مع الضفة الغربية، بدعوى منع تسلل منفذي العمليات الفدائية إلى دولة الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...