الأحد 28/أبريل/2024

القيادي أبو عرة يدعو لحفظ كرامة الجريح الفلسطيني وتأدية حقوقه

القيادي أبو عرة يدعو لحفظ كرامة الجريح الفلسطيني وتأدية حقوقه

دعا القيادي في حركة حماس مصطفى أبو عرة لحفظ كرامة الجريح الفلسطيني، والذي يعاني آثار الجراح وظلم الاحتلال.

وقال أبو عرة في تصريحات صحفية: إن الجراح الفلسطينية ما زالت تنزف منذ عشرات السنين على يد الأعداء، وقد تركت أوسمة وتيجانا على رؤوس جرحانا وفي أجسادهم.

ودعا أبو عرة الشعب الفلسطيني بسلطته وكل فصائله أن يحفظوا كرامة الجرحى، وأن يؤدوا لهم حقوقهم الإنسانية والشرعية والاجتماعية، وألا يُهملوا أو يُدار لهم الظهر كما هو واقع الكثير منهم.

يوم الجريح الفلسطيني

ويوافق اليوم الأحد الـ13 من مارس يوم الجريح الفلسطيني، وهو الشاهد في كل يوم على بشاعة الاحتلال وانتهاكاته لكل الشرائع والقوانين الدولية باستخدامه الأسلحة المحرمة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في كل ساحات المواجهة عبر مسيرته النضالية.

وقد خلّفت انتهاكات الاحتلال أكثر من مليون ونصف جريح منذ احتلال فلسطين عام 1948م، ومنذ بداية الانتفاضة الأولى عام 1987 وحتى الآن بلغ عدد الجرحى 330 ألف جريح.

ويمثل “يوم الجريح الفلسطيني” يومًا وطنيًّا بامتياز يحييه أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات بتنظيم العديد من الفعاليات الرسمية والشعبية الوطنية؛ وفاءً للجرحى وتقديراً لتضحياتهم ولمعاناتهم المتواصلة، وتذكيرًا للعالم بجرائم الاحتلال “الإسرائيلي”.

ومن الجرحى من تعرض للإصابة مرات عديدة؛ فمنهم من ارتقى شهيدًا بعد سنوات من الصراع مع الإصابة، ومنهم من يصارع الألم حتى اليوم.

ومن الجرحى كذلك من وقع في الأسر لتتضاعف المعاناة؛ حيث إن في سجون الاحتلال ومعتقلاته المئات من الجرحى الذين يعانون آثار وجود رصاصات في أجسادهم.

ويعاني الأسرى الجرحى في سجون الاحتلال من سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى جميعا، حيث تنتهجها إدارات سجون الاحتلال للتنكيل بالأسرى، ولخلق معاناة مضاعفة للجرحى منهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامواصلت قوات الاحتلال عمليات الاقتحام والمداهمة لقرى ومدن الضفة الغربية، فجر الأحد، وسط عمليات اعتقالات وتصدي...