عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

عدالة: قانون المواطنة الأكثر عنصرية في العالم

عدالة: قانون المواطنة الأكثر عنصرية في العالم

وصف مركز عدالة الحقوقي في الداخل المحتل قانون “المواطنة” الذي مررته الحكومة الإسرائيلية ويشمل بند منع لم شمل عائلات فلسطينية فيها أحد الزوجين من سكان الضفة الغربية أو قطاع غزة، بأنه “أكثر القوانين العنصرية في العالم”.

وقال عدالة في بيان صحفي، إن “قانون منع لم الشمل هو من أكثر القوانين العنصرية في العالم، إذ ليس هناك أي دولة في العالم تمنع مواطنيها من ممارسة حقهم في تكوين أسرة على أساس الانتماء القومي أو العرقي”.

وشدد  أن “الكنيست جدد هذا القانون طوال 18 عامًا مرارًا وتكرارًا لأهداف ديموغرافية عنصرية، للحفاظ على أغلبية يهودية داخل أراضي الـ48 والقدس، تماشياً مع مبادئ قانون أساس القومية العنصري الذي يرسخ الفوقية اليهودية كمبدأ دستوري”.

وصوّت لصالح تمرير القانون 45 نائباً وعارضه 15.

ونوقش القانون خلال الأيام الثلاثة الماضية وتم التصويت على بنوده في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست.

وأعلنت القائمة الموحدة بزعامة منصور عباس الشريكة في الائتلاف الحكومي معارضتها للقانون، حتى لو تحول التصويت إلى نزع الثقة عن الحكومة، في حين امتنع حزب “ميرتس” عن التصويت كذلك، بينما صوتت أحزاب اليمين في المعارضة ضد هذا القانون بهدف إحراج الحكومة.

يذكر أن المرة الأولى التي جرى فيها سن بند منع لم شمل عائلات فلسطينية، كانت في العام 2003، ومنذئذ تم تمديده سنوياً بتأييد أحزاب الائتلاف والمعارضة، باستثناء الأحزاب العربية، وتحفظ “ميرتس”.

وتأجل التصويت على القانون عدة مرات خلال ولاية الحكومة الحالية، بعد انتهاء سريانه، منتصف العام الماضي. لكن الكنيست صدق على القانون بالقراءة الأولى في 7 شباط/ فبراير الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...