السبت 02/مارس/2024

روسيا تهاجم مطارات ومدنا أوكرانية

روسيا تهاجم مطارات ومدنا أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية استهداف بنى تحتية أوكرانية ومطارين عسكريين -صباح الجمعة- بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة، في المقابل اتهمت هيومن رايتس ووتش الحكومة الروسية بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين.

يأتي ذلك بينما تتواصل المعارك في اليوم السادس عشر من الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا في عدة محاور، أبرزها محيط العاصمة كييف بالإضافة إلى مدينتي ماريوبول في الجنوب وخاركيف في الشرق.

في حين اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي باستهداف المدنيين.

سياسيا، لم تسفر المحادثات التي جرت في مدينة أنطاليا (جنوبي تركيا) بين وزيري الخارجية الأوكراني والروسي عن تقدم باتجاه وقف شامل محتمل لإطلاق النار.

إلى ذلك تتواصل عمليات إجلاء المدنيين من بعض مناطق المواجهات.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيعلن -اليوم الجمعة- إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة على أوكرانيا، بينما تتواصل في قصر فرساي بالعاصمة الفرنسية باريس أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي، لبحث تداعيات الحرب.

في المقابل، بدأت روسيا اتخاذ إجراءات لمواجهة تداعيات العقوبات الغربية، وتشمل تعليق صادرات الحبوب ومواد أخرى، وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد على العقوبات، وقال إن بلاده ستخرج أقوى من الأزمة الراهنة.

بدوره، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن موسكو وكييف مستعدتان للتعاون مع الوكالة لضمان أمن المواقع النووية الأوكرانية.

المصدر: الجزيرة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اجتماع في إسطنبول يبحث إعادة إعمار غزة

اجتماع في إسطنبول يبحث إعادة إعمار غزة

إسطنبول - المركز الفلسطيني للإعلام انطلقت اجتماعات الدورة الـ12 لمجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين، في مدينة إسطنبول، السبت، لبحث...