الإثنين 06/مايو/2024

بوتين يوجّه بنقل متطوعين من الشرق الأوسط للقتال في أوكرانيا

بوتين يوجّه بنقل متطوعين من الشرق الأوسط للقتال في أوكرانيا

وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة (11-3)، وزير دفاعه سيرغي شويغو، إلى ضرورة نقل “مقاتلين متطوعين” من الشرق الأوسط، للقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده بوتين عبر الإنترنت مع شويغو، الذي أكد أن 16 ألف متطوع، غالبيتهم من الشرق الأوسط، تقدموا بطلب “التطوع” للقتال مع روسيا في أوكرانيا.

وقال بوتين إن “أوكرانيا تستقبل مرتزقة للقتال معها من شتى أصقاع الأرض، وإن داعمي أوكرانيا الغربيين، وسلطة كييف يضربون عرض الحائط بجميع قواعد القانون الدولي”.

وأضاف موجهًا حديثه لوزير دفاعه: “إذا رأيت أشخاصًا يريدون المجيء طواعية ومساعدة الأشخاص الذين يعيشون في دونباس، وخاصة إذا كان تطوعهم ليس بغرض المال؛ فمن الضروري الترحيب بهم، ومساعدتهم في الوصول إلى منطقة الاشتباكات”.

من جهته، قال شويغو إن “المتطوعين قدّموا طلباتهم ليس بغرض المال”، مؤكداً أن “الاستجابة لمطالبهم سيكون قرارًا صائبًا”.

وتابع: “نعرف غالبيتهم؛ حيث إنهم كانوا عونًا لنا في النضال ضد تنظيم داعش الإرهابي خلال العقد الأخير”.

من جانبه، قال الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف في تصريحات صحفية، إن وزير الدفاع الروسي لفت إلى أن “معظم الأشخاص الذين يرغبون بالقتال، هم مواطنون من دول في الشرق الأوسط، وسوريون”.

ومنذ 24 شباط/فبراير الماضي، تتواصل عملية عسكرية روسية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية على موسكو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات