السبت 04/مايو/2024

جيش الاحتلال يتبنى الحياد في الحرب الروسية الأوكرانية

جيش الاحتلال يتبنى الحياد في الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت صحيفة عبرية أن قيادة الجيش الإسرائيلي حضّت الحكومة على اتباع “سياسة الحياد”، تجاه الحرب الروسية الأوكرانية؛ خشية تأثير الموقف المساند لكييف على الأوضاع الأمنية في سوريا.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم السبت؛ فإن “ضباطًا في هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، وصفوا سياسة الحياد بأنها، متوازنة ومسؤولة وواقعية”.

ونقلت الصحيفة عن ضباط جيش الاحتلال، قولهم “إنه بالرغم من أن الولايات المتحدة الحليف الأكبر لإسرائيل، لكن الروس يوجدون عند الحدود، والحرب مع إيران في الأراضي السورية لم تتوقف”.

ورأى الضباط أن “سياسة رئيس الحكومة نفتالي بينيت، الذي يحاذر بين الدولتين العظميين صحيحة حتى الآن”، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى رضا قيادة جيش الاحتلال عن تصريحات السفير الروسي في “تل أبيب”، التي أعلن فيها أن التنسيق العسكري بين الجيشين الروسي والإسرائيلي في سوريا سيستمر.

واستدركت الصحيفة، “لكن رغم ذلك؛ فإن الجيش الإسرائيلي يعدّ أن هذا التنسيق لم يخضع لامتحان حقيقي منذ نشوب الحرب في أوكرانيا، وسلاح الجو لم يشن غارات في عمق الأراضي السورية في الأسبوع الأخير”.

ولفتت إلى أن وفدا أمنيا روسياً يتوقع أن يزور الاحتلال، الخميس المقبل، في إطار لقاءات التنسيق الأمني التي تُعقد مرة كل شهر.

وأطلقت روسيا، الأسبوع الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا ما زالت متواصلة، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية على موسكو.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات