عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

بعد الإفراج عنه.. أبو عرفة: صلف الاحتلال بحق الأسرى سيؤدي إلى الانفجار

بعد الإفراج عنه.. أبو عرفة: صلف الاحتلال بحق الأسرى سيؤدي إلى الانفجار

أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الخميس، عن وزير شؤون القدس السابق  والمبعد عن المدينة خالد أبو عرفة.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، أمجد أبو عصب، إنه تم الإفراج عن أبو عرفة (60 عامًا) بعد 15 شهرًا في الاعتقال الإداري، أمضاها في معتقل “عوفر”.

وكان الاحتلال اعتقل أبو عرفة في تشرين أول/ نوفمبر 2020، بعد استدعائه للمقابلة.

وأبعدت سلطات الاحتلال الوزير السابق عن مدينة القدس قبل نحو 10 سنوات، وسحبت منه الهوية المقدسية، إلى جانب نواب القدس في المجلس التشريعي عن حركة حماس؛ أحمد عطون، محمد طوطح، ومحمد أبو طير.

وقال أبو عرفة: إن ممارسات الاحتلال بحق الأسرى عبارة عن ظلمات بعضها فوق بعض، تكاد تنتهي إلى ما هو أشبه ببرميل البارود في سجون الاحتلال.

وأوضح أن “برميل البارود” في سجون الاحتلال لا يعرف أحد متى سينفجر إذا لم تتعقل إدارة سجون الاحتلال في التعامل مع الأسرى وحقوقهم. 

وأضاف أبو عرفة أن الأسرى يواجهون حربا من الاحتلال وإدارة سجونه، حيث يواجهون كافة أساليب القهر والإرهاب والضغط والحرمان، وتضاعفت هذه الحرب بحق الأسرى المرضى الذين يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

وأشار إلى أنه خرج من الأسر والأسرى اليوم في حالة توتر شديد، وإدارة سجون الاحتلال لا تريد الاعتراف بحقوق الأسرى، أو تتعامل مع ظروفهم الحياتية، أو تتوافق مع حقوقهم حسب القوانين الدولية الإنسانية المتعلقة بالأسرى.

وشدد أبو عرفة على أن كل ما يحدث، وصلف إدارة سجون الاحتلال في تعاملها مع الأسرى يصب باتجاه أن الانفجار قادم، والاحتلال من يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى.

وبيّن أنه ترك خلفه أسرى وأسيرات قلقون جميعا “ينتظرون من القيادة الفلسطينية والقيادة العربية والإسلامية والمؤسسات الدولية أن يتصرفوا بشكل عاجل”.

وقال أبو عرفة إن اعتقاله الأخير هو اعتقال إداري ظالم غير معروف السبب ولا التهمة ولا متى سينتهي.

وأوضح أن سياسة التمديد في الاعتقال الإداري تؤثر بشكل كبير على الأسير ووضعه واستقراره، حيث أنه تم تمديده 4 مرات، وأمضى 16 شهرا في الاعتقال الإداري الأخير، قبل أن يفرج عنه صباح اليوم الخميس.

ولفت إلى أن الاحتلال يتعمد استخدام سياسة الاعتقال الإداري ضمن حرب الأعصاب على الأسير وذويه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...