الأربعاء 01/مايو/2024

أهالي جبل المكبر يطلقون صرخة لمواجهة قرارات الهدم

أهالي جبل المكبر يطلقون صرخة لمواجهة قرارات الهدم

أخطرت سلطات الاحتلال -صباح الجمعة- مقدسيًّا بإخلاء محله التجاري في بلدة جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة خلال 3 أيام.

يأتي ذلك في وقت أطلق فيه أهالي بلدة جبل المكبر صرخة لمواجهة الهجمة الشرسة التي تتعرض لها منازلهم من الاحتلال.

وقال المواطن محمد بشير، صاحب منزل مهدد بالهدم، إنهم يعيشون واقعاً صعباً ومعقداً، بسبب سياسات الاحتلال التي تهدف لطرد المقدسيين وتهجيرهم.

وأضاف بشير: “يجب أن نعلي الصوت رفضاً لسياسات الاحتلال، ولإيصال رسالة بأننا لن نرحل عن هذه الأرض. سنحيا ونموت فيها”.

وشدد على ضرورة وجود وقفة جامعة تشمل كل أحياء القدس عبر حراك مشترك أمام بلدية الاحتلال، يكون عماده جبل المكبر ويمتد إلى المدينة جميعها، وفق حرية نيوز.

وأشار المواطن بشير إلى أنهم لن يقبلوا أن تهدم منازلهم وهم صامتون، مؤكداً أن أهل جبل المكبر لن يهدموا منازلهم ذاتيا.

وقال بشير: “رسالتنا واضحة وصريحة أن هذه الأرض أرضنا ولن نرحل منها، نريد أن نكرس في أذهان أطفالنا أن الاحتلال يجب أن يرحل عن أرضنا، ولا يمكن التعامل معه إلّا بكونه احتلالًا”.

ونبه بشير إلى أن 70 قرار هدم تلقاها سكان جبل المكبر خلال مدّة وجيزة، وهناك عشرات الإخطارات توزع باستمرار.

وأوضح أن أهالي جبل المكبر يهددهم مشروع الشارع الاستيطاني الأمريكي الذي يقطع جبل المكبر بطول 2.5 كيلومتر وبعرض 16 متراً.

وقال: إن الاحتلال أخطر بهدم المنازل على امتداد 30 متراً على كل جانب من الشارع الأمريكي، وهو ما يهدد 26 منزلاً تشمل عشرات الوحدات السكنية.

يضاف إلى ذلك قانون كامينتس الذي يؤثر على كل المقدسيين وقيّد الحصول على تمديدات لأوامر الهدم، وضيّق على المقدسيين في الحصول على الترخيص، وفرض غرامات باهظة على الهدم.

ويتهدد الهدم والتهجير نحو 22 ألف منشأة في جميع أنحاء مدينة القدس بعدما أخطرتهم بلدية الاحتلال بالهدم، وبالتالي سيكون التشريد والتهجير مصير عشرات الآلاف من الأفراد في العاصمة.

وحسب التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس بالضفة، بلغ عدد المنازل التي هدمها الاحتلال (317) منزلا خلال عام 2021.

وبلغ عدد الممتلكات المدمرة من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها (830) منشأة، بعضها هدمها أصحابها بأيديهم مكرهين لتجنب دفع غرامات عالية لسلطات الاحتلال.

وبلغ عدد الممتلكات المسلوبة (224) تنوعت بين سلب مبالغ مالية ومعدات ومركبات.

ووثق التقرير (135) منزلا هدمها الاحتلال في القدس المحتلة فقط، إضافة لمئات المنازل المهددة بالهدم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...