الجمعة 26/أبريل/2024

قوات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة الـ 198

قوات الاحتلال تهدم قرية العراقيب للمرة الـ 198

هدمت سلطات الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء (22-2)، مساكن في قرية العراقيب في منطقة النقب، وسط تواجد أمني مكثف من شرطة الاحتلال، وذلك للمرة الـ198 تواليا.

وقرية العراقيب هي قرية مسلوبة الاعتراف ومهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، بالأراضي المحتلة عام 1948.

وجاء هدم خيام أهالي العراقيب، اليوم، للمرة الثانية منذ مطلع العام 2022 بعدما هُدمت 14 مرة في العام الماضي.

فيما يعيد الأهالي نصبها من جديد كل مرة من أخشاب وغطاء من النايلون لحمايتهم من الحر الشديد في الصيف، والبرد القارس في الشتاء، وتصديًا لمخططات اقتلاعهم وتهجيرهم من أرضهم.

وتواصل سلطات الاحتلال هدم قرية العراقيب منذ العام 2000 في محاولاتها المتكررة لدفع أهالي القرية إلى الإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم، الأمر الذي يرفضه الأهالي مؤكدين تشبثهم بأرضهم وعدم تركها.

وتقع قرية العراقيب في بادية منطقة النقب داخل الأراضي المحتلة عام 1948م، وتحديدًا شمال مدينة بئر السبع، وتمتد أراضي القرية على مساحة 1050 دونمًا، وتبعد عن مدينة القدس نحو 110 كلم إلى الجنوب منها.

وتتكون العراقيب من أربعين منزلاً أغلبها من الصفيح، ويسكنها نحو ثلاثمائة نسمة ينتمي معظمهم إلى عائلة “الطوري”، حسب إحصائيات عام 2010.

والعراقيب واحدة من 45 قرية عربية في النقب المحتل لا يعترف بها الاحتلال، ويحرمها من الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والماء والكهرباء والاتصالات، باعتبارها “قرى غير قانونية”.

جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال تواصل هدم المنشآت والمنازل العربية في البلاد رغم الإعلان عن تجميد تعديل بند “116 أ” في قانون التنظيم والبناء، حديثًا، وقيل إنه يُجمّد هدم آلاف المنازل العربية لعامين ما يتيح ترخيصها ومنع هدمها.

وتواصلت عمليات الهدم استنادًا إلى قانون التنظيم والبناء الذي يعد “قانون كامينتس” جزءًا منه، بالإضافة إلى قانون الأراضي.

ويشار إلى أنه اندلعت هبة جماهيرية في النقب، خلال الشهر الماضي، بعد قيام جرافات ما تسمى الـ”كيرن كييمت ليسرائيل” (الصندوق الدائم لإسرائيل – “كاكال”)، بتجريف مئات الدونمات من الأراضي في قرى الأطرش وسعوة والرويس بمنطقة النقب، تمهيدًا لتحريشها وسرقتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني - فجر الجمعة- عددًا من المواطنين خلال حملة دهم نفذتها في أرجاء متفرقة من...