الأربعاء 01/مايو/2024

قائمة القدس تفوز بانتخابات نقابة المهندسين في قطاع غزة

قائمة القدس تفوز بانتخابات نقابة المهندسين في قطاع غزة

فاز المهندس محمد عرفة عن قائمة “القدس” بمنصب نقيب المهندسين في قطاع غزة بعد إعلان النتائج منتصف الليلة في مؤتمر صحفي.

وأعلن إبراهيم رضوان، رئيس لجنة الانتخابات المركزية لانتخابات النقابة، أن إجمالي عدد الأعضاء الذين أدلوا بأصواتهم بلغ (2464) من أصل (4024) بما نسبته (61.23%)، وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة (99.15%).

وأضاف رضوان أن المهندس محمد حسني عرفة من قائمة “القدس” حصل على (2096) صوتًا، فيما حصل منافسيه عصام حلمي حماد على (170) صوتًا، وهاني فايز أبو عكر على (157) صوتًا.

وأشار إلى أن هذه النتائج تعد أولية، وستنشر للاعتراض عليها ابتداء من الساعة 9 من صباح الأحد، ويغلق الاعتراض في الساعة السادسة مساءً.

كلمة نقيب المهندسين

وأهدى نقيب المهندسين المنتخب محمد عرفة في كلمة له بعد إعلان النتائج، الفوز للمهندسين الشهداء، وقادة العمل الوطني، والرئيس الراحل ياسر عرفات، والشهيد القائد المهندس جمال الزبدة.

وقال عرفة: “إن النقابة ستكون للجميع، وسنبقى على العهد أوفياء ملتزمين ببرنامجنا الانتخابي، وسنعمل على خدمة المهندسين وتطوير مهنة الهندسة”.

وأكد أن النقابة في الدورة العشرين ستكرس العمل الديمقراطي، وستواصل إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة.

وقدم شكره للجنة الانتخابات على جهودها، كما شكر مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع المدني على مراقبتهم للانتخابات.

ودعا عرفة المهندسين لتكون النقابة منبرًا للوحدة، حاثًّا جميع الكتل والمستقلين على الشراكة لخدمة المهندسين.

“عرس ديمقراطي”

من جهته، قدّم نقيب المهندسين السابق ناجي سرحان شكره للمهندسين والمهندسات لمشاركتهم “بهذا العرس الديمقراطي والإدلاء بأصواتهم بانتخابات النقابة، سواء كان ذلك على صعيد القوائم أو المستقلين”.

وأهدى سرحان الفوز لـ”أبناء شعبنا المتعطش للتجربة الديمقراطية”؛ مضيفًا “فها نحن بالنقابة نحقق الحلم، وأنجزنا انتخابات ديمقراطية نزيهة، وإن شاء الله نشهد انتخابات ديمقراطية تعقد في عموم فلسطين”.

وأضاف؛ “شعبنا يستحق أن يكون له مؤسسات دستورية ديمقراطية تتحقق بانتخابات، ويشارك في اختيار ممثليه سواء بالمجلس التشريعي أو الوطني أو الرئاسة، نأمل أن تقدم نقابة المهندسين هذه التجربة للسياسيين في وطننا الحبيب حتى يحتذو بها”.

وانطلقت العملية الانتخابية في فروع النقابة الخمس المنتشرة بمحافظات قطاع غزة منذ الساعة 9 صباحًا، وأغلقت صناديق الاقتراع عند الساعة 5 مساء.

وشهدت الانتخابات مشاركة قائمتين، هما قائمة “القدس” التي تمثّل حركة “حماس” وتضمّ أعضاء من الفصائل والقوى الوطنية، والقائمة “الموحّدة” وتضمّ قوى وطنية أخرى، بالإضافة لوجود مترشحين مستقلين ومن “التيار الإصلاحي لحركة فتح”، وسط مقاطعة رسميّة من حركة “فتح”.

روح تنافسية

الكاتب والباحث سامي الشاعر، قال إن العملية الانتخابية امتازت بحرية الترشح وحق التصويت للمهندسين والمهندسات المقيدين في سجل الانتخابات.

وأضاف في تصريح لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أن هناك روحا تنافسية شريفة عبرت عنها الأجواء العامة للانتخابات.

وتابع؛ إن أهم ما ميز هذه الانتخابات لهذا العام هو الوحدة الوطنية التي جمعت عددًا من فصائل العمل الوطني والإسلامي في قائمة واحدة باسم “القدس الموحدة” والتي حازت غالبية الأصوات، وضمت حماس والجهاد الإسلامي والجبهتين والمبادرة الوطنية.

وأوضح أن صورة الانتخابات تعطي مؤشرًا على عمق العلاقات الوطنية الداخلية بين المكونات الفلسطينية، وتضع صورة السلطة وحركة فتح في زاوية المتفرد بالقرار، والمختطف للمؤسسات الرسمية وأهمها منظمة التحرير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

خان يونس.. معالم مدمّرة وإرادة باقية

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام عندما يتجول المرء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة يتسلل إلى مخيلته أنّه يتجول في مدينة أشباح، فالدّمار الهائل الذي...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...