عاجل

السبت 22/يونيو/2024

انتهاء أزمة جامعة بيرزيت بإقالة الخطيب والأتيرة وانتظام الدوام

انتهاء أزمة جامعة بيرزيت بإقالة الخطيب والأتيرة وانتظام الدوام

أعلنت الحركة الطلابية بجامعة بيرزيت وسط الضفة الغربية المحتلة، انتهاء الأزمة ووقف الاعتصام الذي استمر 31 يوما، بعد تحقيق مطالبها.

وعقدت الحركة الطلابية مؤتمرا صحفيا، فجر السبت، أعلنت فيه انتظام الدوام الوجاهي للطلاب الثلاثاء المقبل، على أن تفتح الجامعة أبوابها للإداريين والأكاديميين صباح اليوم السبت.

وأعلنت الحركة الطلابية في مؤتمرها عن تحقيق المطلب الرئيس بإقالة عميدة شؤون الطلبة عنان الأتيرة من منصبها، وإقالة المتحدث باسم الجامعة غسان الخطيب، ومنعه من التحدث والنشر في شؤون الجامعة، وتقديمه اعتذارا رسميا على ما بدر منه، ومنعه من دخول الجامعة.

وأكدت الحركة الطلابية تحقيق عدة مطالب أبرزها، ضمان حرية العمل السياسي والنقابي وعدم محاسبة الطلاب على الأنشطة الوطنية أو السياسية، وضمان إجراء انتخابات مجلس الطلبة في موعدها مهما كانت الظروف.

وأوضحت الحركة الطلابية أن إدارة الجامعة أكدت رفض الاعتقالات السياسية وتوفير مظلة قانونية للطلبة، وإنفاذ الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين فيما يخص العملية الأكاديمية.

وتضمن الاتفاق عدم تكرار الأزمة، وعدم محاسبة الطلبة على النشاطات النقابية والسياسية ضمن النظام المعمول به داخل الجامعة.

وشهدت جامعة بيرزيت خلال الأسابيع الماضية أزمة غير مسبوقة بين إدارة الجامعة والحركة الطلابية، تمثلت بعرقلة الإدارة للأنشطة الطلابية والتهجم عليها، والحد من النشاطات، ورفض الإدارة تنفيذ مطالب الحركة الطلابية.

وتعمقت الأزمة بين الطرفين عقب اعتقال قوة خاصة إسرائيلية خمسة نشطاء في الحركة الطلابية، أدى لدخول الطلاب في اعتصام مفتوح، أعقبه إضراب عن الطعام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...