الجمعة 12/أبريل/2024

3 شهداء و7 مصابين و50 معتقلًا جرائم الاحتلال في الضفة بأسبوع

3 شهداء و7 مصابين و50 معتقلًا جرائم الاحتلال في الضفة بأسبوع

بين شهداء وجرحى ومعتقلين ومنازل مدمرة، تنوع الحصاد المر لعدوان الاحتلال الصهيوني في الضفة الغربية خلال الأسبوع الماضي.

ووثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في تقريره الأسبوعي، استشهاد 3 مقاومين في جريمة اغتيال، وإصابة سبعة مواطنين آخرين بجراح، منهم طفلان وصحفيان، في الضفة الغربية في غضون الأيام السبعة الماضية.

ففي 4/2/2022، أصيب خمسة مواطنين، منهم طفلان وصحفيان، بأعيرة نارية ومعدنية في قمع مسيرة سلمية جنوب بلدة بيتا في نابلس.

وفي 8/2/2022، قتلت قوة إسرائيلية خاصة ثلاثة مواطنين فلسطينيين في نابلس، بعد إطلاق النار تجاههم مباشرة، ويشتبه في انتمائهم إلى كتائب شهداء الأقصى وتلاحقهم قوات الاحتلال منذ مدّة طويلة

وفي 922022، أصيب مواطن بعيار مطاطي في رأسه، خلال مواجهات اندلعت إثر اقتحام الاحتلال بلدة كفر عقب، شمالي شرقي القدس المحتلة.

وفي اليوم نفسه، أصيب مواطن بعيار ناري في قدمه خلال اقتحام مخيم عين السلطان، غرب أريحا، كما أطلقت قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز 5 مرات أخرى خلال اقتحام مدن الضفة الغربية، ما أدى إلى إصابات بالاختناق.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 8 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرق القطاع، تركز أغلبها شرق خانيونس، ومرة واحدة تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر، قبالة شمال غربي القطاع، دون تسجيل إصابات أو أضرار.

ووفق التقرير، فمنذ بداية العام، أسفرت جرائم الاحتلال الإسرائيلي عن استشهاد 5 مواطنين وإصابة 47 آخرين بجراح، منهم 8 أطفال و4 صحفيين، جميعهم في الضفة الغربية.

الهدم والتجريف
على صعيد جرائم الهدم، وثّق التقرير هدم قوات الاحتلال منشأتين مدنيتين، وتجريف أراضٍ زراعية، شملت أكثر من 30 دونماً زراعياً في قرية كيسان، شرقي مدينة بيت لحم، بهدف توسيع مستوطنة “ايبي هناجل” المقامة على أراضي المواطنين، وهدم خزان مياه معدنية سعة 250 كوبًا في قرية فروش بيت دجن بالأغوار الوسطى.

كما شملت هدم طريق معبدة بطول 30م، ومدخل كهف، ومسكن زراعي، وإخطارًا بوقف العمل في شبكة كهرباء في 3 أحياء غرب مدينة الخليل.

وحسب التقرير؛ فمنذ بداية العام شردت قوات الاحتلال 21 عائلة قوامها 128 فردًا، منهم 23 امرأة، و50 طفلاً، جراء تدمير 27 منزلاً، و3 خيام سكنية، كما دمرت 11 منشأة مدنية أخرى، وسلمت 12 إخطارًا بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

التوغل والاعتقالات
ووفق التقرير؛ اعتقلت قوات الاحتلال 50 مواطنًا خلال (132) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية وفتشتها، وأقامت حواجز عسكرية على مداخل المدن والقرى.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 697 عملية اقتحام في الضفة الغربية، بما فيها شرقيّ القدس المحتلة، اعتقلت خلالها 444 مواطناً، منهم 35 طفلاً و6 نساء، وفق التقرير.

اعتداءات المستوطنين
ووثق التقرير، تنفيذ المستوطنين سبعة اعتداءات في الضفة الغربية، نجم عنها إصابة 6 مواطنين برضوض، واقتلاع 150 شجرة زيتون، لترتفع حصيلة اعتداءاتهم منذ بداية العام إلى 21.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات