الأحد 12/مايو/2024

46 انتهاكا إسرائيليا بحق إعلاميين فلسطينيين في يناير

46 انتهاكا إسرائيليا بحق إعلاميين فلسطينيين في يناير

وثقت جمعية “لجنة دعم الصحفيين” في تقريرها الشهري الذي صدر الأربعاء، 46 انتهاكاً “إسرائيلياً” بحق الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، خلال يناير/ كانون الآخِر الماضي.

وتنوعت الانتهاكات التي أوردها التقرير، بين الاعتقال، الابتزاز، والاعتداء المباشر الميداني، إلى جانب أشكال أخرى من الاستهداف.

ووثق التقرير اعتقال واحتجاز قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة صحفيين، هم: ياسر العقبي، ومحمود عبد الغني، والمصور ليث جعار، وفيحاء خنفر.

كما “أصدرت سلطات الاحتلال أمر اعتقال إداري بحق الصحفي يوسف فواضلة، والصحفي يزن أبو صلاح مرتين متتاليتين، الشهر الماضي، دون تحديد جلسة محاكمة له، وأصدرت حكما باعتقال الصحفي عاصم الشنار ستة أشهر”، بحسب التقرير.

ورصد التقرير “17 اعتداء وإصابة واستهدافا تعرض لها الصحفيون من قوات الاحتلال ومستوطنيه، خلال تغطيتهم هدم منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وتغطيتهم المسيرات والفعاليات بالضفة الغربية”.

وأشار إلى أن “قوات الاحتلال منعت بالشراكة مع المستوطنين 18 صحفيًّا من أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات التي تظهر انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي”.

ووثق التقرير “حالة اقتحام ومداهمة وتحطيم وتفتيش وعبث في محتويات منزل الصحفي أحمد أبو صبيح، كما سجلت حالتي تهديد بحق الصحافيتين ريما العملة، ونجوان السمري”.

وتقول جمعية “لجنة دعم الصحفيين”، التي أسست عام 2016، وتنشط في عدة دول عربية إنها “تدافع عن حقوق الصحفيين، وتروج لحرية الصحافة والبث الإعلامي في كافة أرجاء المنطقة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...