عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

فلسطينيو سورية بالأردن محرمون من تلقي لقاح كورونا

فلسطينيو سورية بالأردن محرمون من تلقي لقاح كورونا

ما يزال اللاجئون الفلسطينيون من سورية للأردن محرمين من تلقي لقاح كورونا؛ لتعذر ربطهم إلكترونيًّا بقاعدة البيانات الخاصة بالمطاعيم؛ إذ إنهم لم يحصلوا على رقم شخصي تسلسلي من دائرة الإقامة والحدود منذ دخولهم أراضي المملكة”، وفق مسؤول ملف كورونا في الأردن عادل البلبيسي.

وأكد البلبيسي أن “مشكلة إعطاء لقاح كورونا للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا للأردن ما تزال قيد البحث لدى مختلف الوزارات في الدولة، ولم تحل لغاية اللحظة”.

وطرح البلبيسي عدداً من الحلول، من أهمها “إصدار هويات جديدة لفلسطينيي سوريا”، ولكنه استدرك بقوله: “هذا الحل لم يُرضِ كثيرًا منهم”، معرباً عن أمله في إيجاد وسيلة سريعة لهذه المشكلة في القريب العاجل.

وقال: إن “اجتماعاً عقد في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، لبحث المشكلة، بمشاركة وزارة الصحة، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد الرقمي، لأجل إيجاد حل”.

 تصويب الوضع القانوني

من جانبه، طالب رئيس الجمعية الأردنية للعودة واللاجئين، كاظم عايش “بضرورة إعطاء اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية للأردن لقاح كورونا بالسرعة الممكنة؛ حفاظاً على صحتهم وحياتهم”.

وقال عايش: إننا “نأمل من الحكومة الأردنية إبعاد الشق الإنساني عن الجانب السياسي، فيما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية، وأن تعمل على تقديم يد العون والدعم لهم، من خلال إنهاء مشكلة ما يسمى بالرقم التسلسلي في دائرة الإقامة والحدود”.

ودعا عايش إلى أن “يعامل اللاجئ الفلسطيني القادم من سورية أسوةً ببقية اللاجئين على أرض المملكة، دون تمييز”.

يُشار إلى أن عددًا من اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سورية للأردن، ناشدوا في وقتٍ سابق، الجهات الرسمية في المملكة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، تصويب أوضاعهم القانونية؛ لإنهاء معاناتهم وتمكينهم من الحصول على لقاح كورونا.

يشار إلى أن معظم اللاجئين الفلسطينيين دخلوا أراضي الأردن بطرق “غير رسمية”؛ نتيجة تخوفهم من اكتشاف أمرهم وترحيلهم مرة أخرى إلى داخل الأراضي السورية.

ووفقاً لإحصائيات “أونروا”، يعيش أكثر من (17500) لاجئ من فلسطينيي سورية في الأردن، ممن فروا من الحرب السورية، ويواجهون أوضاعاً قانونية ومعيشية غاية في السوء.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...