الخميس 29/فبراير/2024

قائمة عمداء الأسرى ترتفع إلى 117 أسيراً

قائمة عمداء الأسرى ترتفع إلى 117 أسيراً

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قائمة “عمداء الأسرى” ارتفع عددها اليوم لتصل إلى 117 أسيراً فلسطينيا.

 وانضم للقائمة الأسيران حازم صادق القواسمي (43 عاماً) من الخليل، وعماد راجح سرحان (43 عاماً) من مدينة حيفا في الأراضي المحتلة عام 48.

و”عمداء الأسرى” مصطلح يطلقه الفلسطينيون على الأسرى ممن مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما تواليا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الهيئة أن سلطات الاحتلال اعتقلت الأسيرين عماد راجح سرحان، وحازم صادق القواسمي، في حادثين منفصلين، بتاريخ 20 كانون ثاني/يناير عام 2002، وذلك بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء لحركة “فتح”.

 وأصدرت محاكم الاحتلال بحق “سرحان” حكماً بالسجن المؤبد وعشر سنوات، فيما أصدرت بحق “القواسمي” حكماً بالسجن 25 سنة.

وبينت الهيئة في بيانها، أن من بين “عمداء الأسرى” 35 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاما، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح “جنرالات الصبر”، منهم 25 أسيراً معتقلين منذ ما قبل اتفاقيات “أوسلو”.

ويوجد من بين هؤلاء 13 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 30 سنة في سجون الاحتلال متواصلة، ومنهم 8 أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35 سنة متواصلة.

وأشارت الهيئة إلى وجود عشرات آخرين ممن تحرروا في صفقة وفاء الأحرار، واعتقلوا مجددا عام2014، وأُعيدت لهم الاحكام السابقة وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى أكثر من 41 عاما، ولا يزال معتقلاً حتى الآن.

ودعت الهيئة في بيانها المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة كافة إلى منح هؤلاء “القدامى” الأهمية التي يستحقونها، وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة، والعمل من أجل ضمان الإفراج عنهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات