عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

حماس تحذر من اعتداء استيطاني غير مسبوق في 25 مستوطنة بسلفيت

حماس تحذر من اعتداء استيطاني غير مسبوق في 25 مستوطنة بسلفيت

حذرت حركة “حماس” من اعتداء استيطاني كبير وغير مسبوق في المستوطنات الجاثمة فوق أراضي المواطنين والمزارعين في محافظة سلفيت بالضفة الغربية المحتلة.

وأكد القيادي في الحركة خالد الحاج أن مساحة المستوطنات في محافظة سلفيت تزداد باطّراد، وتستنزف أكثر من 70% من مساحة أراضيها وقراها، مبيناً أن مساحة المحافظة 204 كم بات غالبيتها بيد المستوطنين.

وقال القيادي الحاج: إن قرى وبلدات محافظة سلفيت يجري فيها اعتداء استيطاني كبير وغير مسبوق في جميع المستوطنات الـ25 الواقعة فوق أراضي المواطنين والمزارعين؛ وذلك لبناء بنى تحتية وشقق استيطانية جديدة.

وأوضح الحاج أن عام 2021 شهد تسارعا استيطانيا كبيرا حيث سرق وسلب 6000 دونم، ويوجد 8000 دونم تتبع لسلفيت سلبها الاحتلال أو عزلها خلف الجدار لمصلحة مستوطنة “أريئيل” ثاني أكبر مستوطنة صهيونية، والوحيدة التي فيها جامعة استيطانية.

ولفت الحاج إلى أن التقديرات تشير إلى أن عدد المستوطنين في منطقة سلفيت بلغ 100 ألف مستوطن يزدادون مع مرور الوقت، وهو ما جعل سلفيت المحافظة الأولى المرشحة لتفوق عدد المستوطنين الطارئين فيها على عدد الفلسطينيين الأصليين.

وقال “الحاج”: إن الاحتلال يهدف من التوسع الاستيطاني للتضييق على المواطنين، ودفعهم لبيع أراضيهم قبل سلبها، والهجرة منها، خاصة أن هذه الأراضي تقع تحتها أحواض المياه في الضفة الغربية.

وأشار إلى أن هذا الانتهاك الاستيطاني يمثل مخالفة صريحة للقانون الدولي الإنساني وكل القرارات الدولية التي تعدّ الاستيطان في الأراضي المحتلة عام 1967 ممنوعا.

ويرى “الحاج” أن مقاومة الاستيطان والمستوطنين تحتاج إلى خطة إستراتيجية يشارك فيها كل مكونات الشعب الفلسطيني، تستند إلى مقاومة الاستيطان بكل السبل حتى يتوقف عن سرقة الأراضي والتمتع بخيراتها وطرقها ومياهها.

وطالب الحاج السلطة الفلسطينية بضرورة استخدام مكانتها الدولية وسفاراتها في الخارج لمحاربة الاستيطان ورفع الشرعية عنه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات