الإثنين 06/مايو/2024

عرار: الاحتلال سعى للسيطرة على الطاقة العربية في 2021

عرار: الاحتلال سعى للسيطرة على الطاقة العربية في 2021

وصف أمين عرار، عضو لجنة مقاومة التطبيع والقضايا القومية في نقابة المهندسين الأردنيين، أوضاع الطاقة في بلاده بعد الإعلان الأخير بـ”الخطيرة جدًّا”. 

وقال عرار، في حديث صحفي لـ”المركز الفلسطيني للإعلام“: “هذا الوضع خطير وخطير جداً؛ لأن الأمر يتعلق بأمن الطاقة، وهو في كل الدول أمن سياديّ”. 

وعبّر النقابي عن أسفه من “رهن الأردن لأمن طاقته بيد العدو الإسرائيلي في عام 2021م”، مشدداً على أن الاتفاق مرفوض كليًّا شعبيًّا ونيابيًّا وعلى أعلى المستويات. 

وأوضح عرار أن “إعلان النوايا” الذي وقع مؤخراً ينص على أن تُنشأ على شواطئ فلسطين المحتلة محطة تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط وتوريد المياه المحلاة بالكامل إلى الأردن، على أن تدشن الأردن مزرعة ألواح شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتخزن جزءًا منها وتورده للكيان ليل نهار. 

وذكر أنه بموجب تلك الاتفاقية ستكون أسعار الطاقة رخيصة للكيان الصهيوني، ما يؤدي إلى تخفيض تكلفة الصناعات ورفاهية المستوطنين الذين يحتلون ويغتصبون أرض فلسطين، وفي المقابل سيكون الكيان الصهيوني لاعبا رئيسًا بالطاقة في المنطقة العربية، وفق قوله. 

وأكد أن موقف لجنة مقاومة التطبيع والقضايا القومية في نقابة المهندسين واللجنة النقابية لحماية الوطن ومجابهة التطبيع واللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع، واضح من كل الاتفاقيات المبرمة مع العدو الصهيوني بالرفض التام. 

وشدد على أن النقابات تسعى إلى محاولة إلغاء اتفاقية وادي عربة وكل ما حصل من الالتزامات وملاحق للاتفاقية، منبّهاً إلى أهمية عزل الاحتلال الإسرائيلي والعمل على تحرير وعودة فلسطين من البحر إلى النهر إلى العرب. 

وقال: المشاريع التطبيعية تصب في مصلحة الكيان الصهيوني والقوى الاستعمارية في العالم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

الاحتلال يقصف مناطق متفرقة جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام شن طيران الاحتلال الإسرائيلي -اليوم الاثنين- غارات على عدة بلدات جنوب لبنان، بالتزامن مع قصف مدفعي. وقالت "الوكالة...