الثلاثاء 05/مارس/2024

معركة سيف القدس وبانوراما أبرز أحداث غزة في 2021

معركة سيف القدس وبانوراما أبرز أحداث غزة في 2021

تميز العام 2021 بأحداث مهمة عاشها قطاع غزة، كان أبرزها خوض المقاومة الفلسطينية في أيار/مايو الماضي معركة “سيف القدس”، دفاعا عن المدينة المقدسة والمسجد الأقصى.

وغطت صواريخ المقاومة جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في حين تواصل الحصار البري والبحري المفروض على القطاع، رغم فتح المعابر جزئيًّا، وتقييد مساحة الصيد، والسماح لمئات من العمال بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بتصاريح تجار.

وحسب رصد خاص لـ”قدس برس”، هذه أبرز الأحداث التي عاشها قطاع غزة على مدار العام 2021:

-7 شباط/فبراير: وفود الفصائل الفلسطينية تغادر قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، لحضور جلسات الحوار الوطني المقرر عقدها في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة عدة قضايا من بينها الوحدة الوطنية والانتخابات.

-7 آذار/ مارس: استشهد ثلاثة صيادين فلسطينيين في عرض بحر خان يونس، جنوب قطاع غزة، جراء انفجار عبوة ناسفة زرعتها قوات البحرية الإسرائيلية أسفل قاربهم.

– 10 أيار/مايو: المقاومة الفلسطينية تخوض معركة “سيف القدس” للدفاع عن مدينة القدس والمسجد الأقصى، التي استمرت 11 يوما، غطت خلالها صواريخ المقاومة كل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م.
واستشهد خلال المعركة 300 فلسطيني، وأصيب 10 آلاف آخرين، وقتل 12 جنديا إسرائيليا.

– 12 أيار/مايو: اغتيال عدد من قادة ومهندسي التصنيع في “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، جراء قصف المكان الذي تواجدوا فيه بمدينة غزة، ومنهم كبير مهندسي الصواريخ جمال الزبدة، وباسم عيسى مسؤول لواء غزة في “كتائب القسام”، والأردني مهندس تطوير منظومة الصواريخ جمعة الطحلة، ووليد شمالي الملقب بـ “كوخ القسام”.

– 13 أيار/مايو: “كتائب القسام” تكشف عن إطلاق صاروخ “عياش 250″، الذي ضرب مطار رامون شمال فلسطين المحتلة.

– 14 أيار/مايو: المقاومة الفلسطينية في غزة تقصف “تل أبيب” والقدس بعدة رشقات من الصواريخ.

– 14 أيار/مايو: دولة الاحتلال تعلن عن فشلها الوصول إلى “مترو حماس”، بعد قصف مكثف لشمال قطاع غزة، لكشف شبكة الأنفاق وفشل التقدم البري.

– 15 أيار/مايو: طائرات الاحتلال تدمر برج الجلاء، الذي يضم عددا من مقار المؤسسات الإعلامية الدولية والمحلية، منها قناة الجزيرة القطرية، ووكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

-17 أيار/مايو: طائرات الاحتلال تدمر حيًّا سكنيًّا بأكمله في شارع الوحدة بحي الرمال بمدينة غزة، وتقتل 46 فلسطينيا دفعة واحدة أغلبهم من الأطفال والنساء.

– 18 أيار/مايو: كيان الاحتلال يعلن فشل محاولة اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد ضيف.

– 20 أيار/مايو: حركة “حماس” تعلن عن التوصل إلى وقف إطلاق نار برعاية مصرية يبدأ بعد 24 ساعة.

– 9 حزيران/يونيو: المجلس التشريعي في غزة يكلف عصام الدعاليس برئاسة لجنة العمل الحكومي في غزة خلفا لمحمد عوض.

– 21 آب/أغسطس: مقاوم فلسطيني يطلق النار من مسدس على الحدود الشرقية لمدينة غزة ويصيب قناصا إسرائيليا بجراح خطيرة توفي إثرها بعد 9 أيام.

– 22 آب/ أغسطس: السلطات المصرية تغلق معبر رفح البري أسبوعًا بعد توتر العلاقات مع حركة “حماس” بسبب عودة مسيرات الحدود.

– 15 كانون ثاني/ديسمبر: “كتائب القسام” الذراع العسكري لحركة “حماس” تطلق مناورات “درع القدس” لرفع جهوزية مقاتليها في التصدي لأي عدوان إسرائيلي.

– 16 كانون ثاني/ديسمبر: الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة تطلق مناورات “الركن الشديد 2” لرفع الجهوزية لصد أي عدوان إسرائيلي.

– 20 كانون ثاني /ديسمبر: الأسير من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة يوسف المبحوح يطعن سجانا إسرائيليا في سجن نفحة ردًّا على الاعتداء على الأسيرات الفلسطينيات.

– 26 كانون ثاني/ ديسمبر: وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، تعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بمتحور فايروس كورونا الجديد “أوميكرون” في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

محكمة روتردام تمدد اعتقال أمين أبو راشد

روتردام - المركز الفلسطيني للإعلام مددت المحكمة في روتردام-هولندا -اليوم الثلاثاء- تمديد اعتقال أمين أبو راشد رئيس مؤتمر فلسطينيي أوروبا. وقالت...

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...