عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

الأسير أبو هواش يواصل إضرابه رغم تدهور حالته الصحية

الأسير أبو هواش يواصل إضرابه رغم تدهور حالته الصحية

يواصل الأسير الفلسطيني هشام أبو هواش (40 عاما) إضرابه المفتوح عن الطعام في سجن “الرملة” الإسرائيلي، لليوم 129 تواليًا؛ رفضاً لاعتقاله الإداري، رغم تدهور حالته الصحية، ورفض الاحتلال نقله إلى مستشفى مدني لتلقي الرعاية اللازمة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيانٍ الخميس: إن “استمرار سلطات الاحتلال باعتقال الأسير أبو هواش ما هو إلا عملية قتل بطيء، تنفذها بجملة من الأدوات والسياسات الممنهجة التي تستهدف جسده الذي يُشكل أداة المقاومة الأولى في معركته”.

وكانت اللجنة الدولية  للصليب الأحمر، قد أكدت -أمس الأربعاء- أن حالة “أبو هواش” باتت “حرجة”، معربة عن قلقها البالغ إزاء ذلك.

وقالت في بيان: إن “أبو هواش في حالة حرجة، وهو بحاجة إلى متابعة طبية مختصة”، مضيفة: “مثل سائر المضربين عن الطعام؛ إنّنا قلقون بشأن العواقب الطبية المحتملة التي لا رجعة فيها، والتي قد تؤدي للأسف إلى فقدان الحياة”.

وتابعت اللجنة: “لا بدّ من صون كرامة جميع المعتقلين، ومعاملتهم بإنسانية”.

ويعاني “أبو هواش” من هزال وضعف، وفقدان متكرّر للوعي، ومن نقص حادّ بالبوتاسيوم، وآلام حادّة في الكبد والقلب، ولا يستطيع النّوم من شدّة الأوجاع في جميع أنحاء جسده، ويتنقّل على كرسي متحرّك، بالإضافة إلى معاناته من التقيّؤ باستمرار.

وفي 12 ديسمبر الجاري، أصدرت محكمة الاستئنافات العسكرية الإسرائيلية قرارًا برفض الاستئناف ضد اعتقال أبو هواش، وتثبيت أمر اعتقاله الإداري لأربعة أشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن الأسير أبو هواش (40 عاماً) من دورا في الخليل، معتقل منذ تشرين الأول/أكتوبر 2020، وصدر بحقّه منذ اعتقاله ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال، كما أنه أسير سابق أمضى ما مجموعه ثماني سنوات في سجون الاحتلال.

والاعتقال الإداري هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، بزعم وجود تهديد أمني، دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لستة أشهر قابلة للتمديد.

وبحسب مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى؛ تعتقل سلطات الاحتلال في سجونها 4550 فلسطينيًّا، منهم نحو 500 معتقل إداريًّا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

المقاومة تصدى لتوغل الاحتلال في جنين

جنين- المركز الفلسطيني للإعلامتصدّت المقاومة لقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، بعد اقتحامها جنين وحصارها منزلا في بلدة جبع جنوبًا، شمال...