الأحد 12/مايو/2024

الاحتلال يعتقل الشيخ حسن يوسف وأسرى محررين ويهدّد قياديًّا

الاحتلال يعتقل الشيخ حسن يوسف وأسرى محررين ويهدّد قياديًّا

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين حملة اعتقالات واسعة طالت القيادي في حركة حماس الشيخ حسن يوسف وأسرى محررين آخرين، تزامنا مع تهديدها للقيادي بالحركة حسين أبو كويك.

وذكرت مصادر محلية إن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات لمنازل أسرى محررين من حركة حماس، وسلبت مبالغ مالية، وهددتهم بالاعتقال بالتزامن مع اقتراب انطلاقة الحركة.

وأفادت المصادر بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشيخ يوسف (63 عاما) من منزله في بلدة بيتونيا غرب رام الله عقب اقتحام البلدة بقوات كبيرة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين عمر وأحمد غازي بعد اقتحام منزلهما في بلدة جماعين جنوب نابلس.

واعتقلت أيضا الأسير المحرر براء عاصي عقب اقتحام منزل عائلته في بلدة قراوة بني حسان شمال غرب سلفيت.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشبان أنس جوابرة وغسان جوابرة ومؤيد الشربي عقب اقتحام منازلهم في مخيم العروب شمال  المدينة، والشاب محمد يونس المسالمة من منزله بمدينة دورا.

وبالتزامن مع ذلك، اعتقلت الأسير المحرر رامي الفاخوري وزوجته بعد اقتحام منزلهما بالقرب من باب حطة بالقدس المحتلة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال أفرجت آخر مرة عن القيادي حسن يوسف، في 8 يوليو الماضي، بعد اعتقال إداري دام 9 أشهر، حيث اعتقلته في 2 أكتوبر 2020 بعد مداهمة منزله في “بيتونيا”.

والشيخ يوسف أسير سابق، أمضى نحو 23 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلية بشكل متقطع، إلى جانب كونه أحد مبعدي “مرج الزهور” أواخر عام 1992، وأبرز وجوه الحركة الإسلامية في الضفة الغربية.

وجاء اعتقاله الأخير بعد نحو شهرين من الإفراج عنه، إثر قضائه 15 شهرًا في الاعتقال،

ويعد الشيخ يوسف من أبرز القيادات في الضفة الغربية؛ ومن أكثر الشخصيات تأثيرا، وله قبول وطني واسع؛ كما أنه أحد أبرز رجال الإصلاح في الضفة  وله بصمة واضحة في العمل الدعوي والاجتماعي والوطني.

في سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال منزل القيادي في حماس حسين أبو كويك، ووجهت رسائل تهديد له مع قرب احتفال الحركة بذكرى انطلاقتها الـ 34.

ويعدّ أبو كويك من القيادات البارزة في حركة حماس في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، وكان قد تعرض لمحاولة اغتيال خلال انتفاضة الأقصى عام 2000، حيث أطلقت طائرة حربية تتبع لسلاح الجو الإسرائيلي قذائف على مركبته الشخصية، أدت لاستشهاد زوجته وثلاثة من أطفاله.

وأمضى أبو كويك ما لا يقل عن 11 عاما في سجون الاحتلال على فترات متقطعة، وهو أحد مبعدي مرج الزهور عام 1992.

وبعد منتصف ليل الأحد-الاثنين، استشهد الشاب جميل الكيال من حي رأس العين في نابلس إثر اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس.

واقتحمت قوة كبيرة من الاحتلال حي راس العين بهدف اعتقال شاب؛ فاندلع اشتباك مسلح مع مقاومين فلسطينيين أسفر عن إصابة الشاب الكيال بجراح خطرة في الجزء العلوي من جسده، ونُقل إلى مستشفى رفيديا بنابلس لتلقي العلاج، قبل أن يعلن عن استشهاده.

وتجمع عشرات الشبان أمام ساحة مستشفى رفيديا، حيث أودع جثمان الشهيد، وسط حالة غضب عارمة بين المواطنين، ودعوات لتصعيد المقاومة ضد الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

شهيد ومصاب برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة

نابلس - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شاب وأصيب طفل، صباح الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس. وأفادت مصادر...

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

إصابة 3 مستوطنين بقصف المقاومة عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أصيب ثلاثة مستوطنين بجروح - فجر الأحد- جراء سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على عسقلان المحتلة. وقالت هيئة البث...