الإثنين 06/مايو/2024

#اسحبوا_فيلم_أميرة .. ثورة بالفضاء الأزرق رفضًا للفيلم المسيء

#اسحبوا_فيلم_أميرة .. ثورة بالفضاء الأزرق رفضًا للفيلم المسيء

فيلم “أميرة” الذي اختاره الأردن ليمثله في جوائز “الأوسكار” للتنافس على فئة الأفلام الدولية للعام 2022، أثار استياءً وغضبًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ لكونه يسيء للأسرى الفلسطينيين وعائلاتهم، ويشكك في نسب أبناء أسرى فلسطينيين أنجبوا عبر نطف مهربة لآبائهم من سجون الاحتلال.

وأطلق نشطاء عبر مواقع التواصل وسم “#اسحبوا_فيلم_أميرة”، تعبيرًا عن رفضهم للفيلم، وللمطالبة بوقف بثه، عادّين أنه “مسيء لتضحيات الحركة الأسيرة، ويخدم الاحتلال وروايته ضد الأسرى”.

وتدور أحداث الفيلم حول “نطفة جرى تهريبها من سجون الاحتلال لزوجة أسير، لتنجب الزوجة طفلة، لتكتشف لاحقًا أنها ابنة ضابط إسرائيلي استبدل النطفة”.

المعلمة المقدسية خديجة خويص كتبت عبر صفحتها بـ”فيسبوك”: “أيّ مساس بأسرانا، أو أيّ محاولة لتشويه صورتهم، أو اختراق نفسياتهم، عبرَ منشور أو صورة أو قصة أو فيلم أو حتّى كلمة، هو تساوق مع الاحتلال، وخيانة لقضية الأسرى، وطعنة لهم في الظهر!”.

وأضافت خويص: “سيظلّ أسرانا يهرّبون النّطف، ليغيظوا الاحتلال وأعوانه، وليغيظوا أبواقه وإعلامه، ولينجبوا لنا جيلًا يقهر السجن والسّجان والظالمين والمنافقين”.

أما الإعلامية فيحاء خنفر فطالبت نقابة الفنانين الأردنيين ببيان موقفها من الفيلم، مشيرة إلى حجم المغالطات التي تضمنها العمل والإساءات التي احتواها بحقّ الأسرى وذويهم.

وتساءلت عبر صفحتها: “كيف تقبل نقابة الفنانين الأردنيين المساس بالأسرى أحد أركان القضية الفلسطينية؟”، مضيفة “يجب الاعتذار عن هذا الفيلم ممثلين ونقابة، والانسحاب من المسابقة”.

وقالت: “أسرانا ليسوا مادة لضروب الخيال والتحريف ولا موضع قذف وتشويه.. محتوى الفيلم يخدم جهة واحدة هي الاحتلال”.

وغرد الصحفي راجي الهمص عبر “توتير”، قائلًا: “ليسقط فيلم أميرة الذي أراد تشويه عمل إنساني هو تهريب النطف من الأسرى في السجون، والذي يتم بإشراف عائلي كامل ووفق فتوى شرعية، ويعطي للأسرى وزوجاتهم أملًا واستمرارًا في الحياة”.

وأكمل: “هذا عمل مخابراتي موجه قصده التشويه في ظل ملاحم البطولة التي يصنعها الأسرى العظماء، الذين يثبُتون في قلاع الأسر رغم الفتنة وظلم السجان”.

وأكد الهمص أن هؤلاء الأسرى عقدوا العزم على مواصلة الدرب رغم العوائق للذين يتشبثون بحقهم ويذودون عنه.

المركز الفلسطيني للإعلام” يرصد لكم متابعينا الكرام جملة من التغريدات حول الوسم:




الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات