السبت 20/أبريل/2024

تطبيع رياضي.. اتفاق سري بين الاتحاد المغربي لكرة القدم واتحاد الاحتلال

تطبيع رياضي.. اتفاق سري بين الاتحاد المغربي لكرة القدم واتحاد الاحتلال

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن توقيع اتحاد كرة القدم الإسرائيلي اتفاقًا سريًّا مع الاتحاد المغربي.

وأضافت الصحيفة العبرية، اليوم الاثنين، أن الاتفاق جرى توقيعه ضمن مراسم سرية في الرباط، وجرى رفع علمي الاحتلال والمغرب خلال توقيعه.
 
وبحسب الصحيفة فإن الاتحادين حاولا الحفاظ على سرية الاتفاق بسبب الحساسية السياسية؛ إذ إن الفيفا والاتحادين الأوروبي والإفريقي لكرة القدم تعاونا في الوصول لهذا الاتفاق الذي حمل اسم “كرة القدم من أجل الأمل.. الإنسانية والسلام”.

ووفق يديعوت أحرونوت؛ فإن رئيس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم وقّع الاتفاق مع نظيره المغربي فوزي لكجا، والذي أكد أن العاهل المغربي أعطى موافقته على هذا الاتفاق بهدف تقوية العلاقات بين البلدين عن طريق الرياضة.

وذكرت الصحيفة أن السفير الإسرائيلي في المغرب شارك في مراسم توقيع الاتفاق، ونقلت عن مسؤولين على علاقة بتفاصيل المفاوضات السرية حول الاتفاق بأنه ذو أهمية كبيرة.

وأكدت أن الاتحادين لم يستطيعا حتى الآن تحديد موعد لإقامة مباراة تجمع منتخبي الاحتلال والمغرب بسبب كثرة المباريات لكلا المنتخبين حلال العام القادم.

ومن المتوقع أن يصل المنتخب الإسرائيلي للّاعبين أقل من 17 عامًا المغرب خلال الشهر القادم لإقامة مباراة أمام نظيره المغربي، في حين سيصل منتخب الشباب الإماراتي للاحتلال للمشاركة في منافسات الشتاء بالاحتلال، وهو أول منتخب عربي يشارك في هذه المنافسة.

ورأت يديعوت أن هذا الاتفاق سيساعد على محاولات إبعاد “إسرائيل” من الفيفا، وسيجرى إقامة فريق تعاون مشترك بين اتحادي المغرب والاحتلال وسيبدؤون بالعمل فوراً، ويسمح الاتفاق للاعبين الإسرائيليين بالوصول لمقر المنتخبات الموجود في العاصمة المغربية.

وينص أحد بنود الاتفاق على التعاون في مجال التحكيم، حيث سيجرى إرسال حكام إسرائيليين للدوري المغربي لإجراء استكمالات، في حين ستقوم فرق مشتركة بالتعاون في مجال التقدم والطب الرياضي وتدريب مدراء كرة القدم إضافة لتطوير كرة القدم النسائية وذوي الاحتياجات الخاصة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات