الإثنين 20/مايو/2024

البرغوثي يطالب بمحاسبة المسؤولين عن تخريب الجامعات في الضفة

البرغوثي يطالب بمحاسبة المسؤولين عن تخريب الجامعات في الضفة

طالب مسؤول دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس بالضفة الغربية، جاسر البرغوثي، اليوم السبت، بمحاسبة المسؤولين عن تخريب الجامعات ودورها التعليمي والوطني.

وحمل البرغوثي مسؤولية انتشار العنف والفلتان في الضفة الغربية للأجهزة الأمنية للسلطة، والتي نتج عنها اليوم مقتل الطالب مهران خليلية في الجامعة الأمريكية بجنين، وفق حرية نيوز.

وأشار إلى أن هذه الجريمة تأتي بعد انتهاكات عديدة شهدتها جامعات الضفة، آخرها في جامعتي بيرزيت والقدس.

كما حمّل البرغوثي السلطة مسؤولية تدهور الأمن في المؤسسات التعليمية وتراجع دورها الوطني بفعل الملاحقة الأمنية المستمرة للعمل الطلابي بدلًا من الاهتمام بحفظ الأمن المجتمعي ومكافحة الجريمة.

وشدد على ضرورة احترام حرمة الجامعات، ووقف ملاحقة العمل الطلابي والنقابي، وإنهاء جريمة الاعتقال السياسي.

وأشار البرغوثي إلى تفاقم الأزمة السياسية خاصة بعد إلغاء الانتخابات العامة، وما تبعها من تصعيد أجهزة السلطة للاعتقالات والقمع وقتل المعارض السياسي نزار بنات.

ودعا البرغوثي السلطة للعودة إلى لغة الحوار والالتزام بالتوافقات الوطنية، بما يشمل ترتيب البيت الفلسطيني بدءا من منظمة التحرير وإجراء الانتخابات العامة والرئاسية.

وشدد على ضرورة إعادة تفعيل الأجسام الوطنية التنسيقية عاجلاً، لما لها من دور في متابعة القضايا الوطنية وحل الخلافات قبل تطورها والمحافظة على المؤسسات الفلسطينية.

وتقدم البرغوثي بالتعزية من ذوي الطالب خليلية وأهالي قرية جبع، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.

وتسبب شجار بين مجموعة من الطلاب -ظهر اليوم السبت- بمقتل الطالب خليلية وإصابة آخرين في محيط الجامعة الأمريكية بجنين.

وتصاعدت في الآونة الأخير ظاهرة الفلتان وانتشار المشاجرات في جامعات الضفة الغربية، والتي تتزامن مع حملة تشنها أجهزة أمن السلطة تستهدف العمل الطلابي الوطني وفعاليات الأطر الطلابية التي تخدم طلبة الجامعات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات