عاجل

السبت 01/يونيو/2024

مستوطنون يغلقون طريقًا بالبلدة القديمة في القدس ويؤدون طقوسًا تلمودية

مستوطنون يغلقون طريقًا بالبلدة القديمة في القدس ويؤدون طقوسًا تلمودية

أغلق مستوطنون يهود، مساء اليوم الجمعة، طريق باب السلسلة في البلدة القديمة بينما أدى آخرون طقوسا تلمودية عند باب الحديد، بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت مصادر مقدسية أن عشرات المستوطنين أشعلوا ما يسمى “شمع السبت”، وأغلقوا طريق باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، أمام المارّة الفلسطينيين.

وتزامن ذلك مع تأدية آخرين طقوسا تلمودية عند باب الحديد، أحد أبواب المسجد الأقصى.

وقبل ذلك، أدى مستوطنون رقصات استفزازية بالقرب من القصور الأموية المطلة على الأقصى، وحائط البراق، و”مربط الكرد” شمال باب الحديد.

وفي سياق متصل، يواصل المستوطنون تنفيذ مسيرات استفزازية، في البلدة القديمة، بحمايةٍ مشددة من قوات الاحتلال؛ احتفالاً بما يسمى عيد الأنوار العبري “حانوكاه”.

وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي -الليلة الماضية- تشديدات وأغلقت المحال التجارية في البلدة القديمة؛ من أجل تأمين تحركات المستوطنين.

وكان مستوطنون عزفوا موسيقى صاخبة في ساحة باب العامود، أمس الخميس، في محاولة لاستفزاز المواطنين الفلسطينيين سكان المنطقة.

وأظهرت مقاطع فيديو لحظة عزف فرقة موسيقية تابعة للمستوطنين الموسيقى عبر آلات موسيقية أحضروها إلى ساحة باب العامود، ضمن برنامج احتفالاتهم بما يسمى “عيد الأنوار”.

كانت منظمات ما يسمى “اتحاد منظمات جبل الهيكل” دعت المستوطنين إلى أحياء عيد الأنوار والذي بدأ في 29 تشرين الآخِر الماضي، ويستمر حتى السادس من كانون الأول الحالي.

ويحيي المستوطنون عيدهم عبر سلسلة من البرامج الاحتفالية تتضمن تأدية طقوس تلمودية وصلوات صامتة في المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

ومؤخرًا، بدأ مستوطنون يهود بأداء صلوات صامتة خلال اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، بعد أن قررت محكمة الاحتلال في يونيو الماضي السماح لهم بما وصفته بـ”الحق المحدود”، في أداء صلوات في باحات المسجد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

شهيد جديد بسبب المجاعة في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد الطفل عبد القادر السرحي (13 عاما) في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة، السبت؛ نتيجة سوء التغذية...