الإثنين 24/يونيو/2024

مذكرة نيابية بالأردن تطالب بإدانة اقتحام هرتسوغ للإبراهيمي

مذكرة نيابية بالأردن تطالب بإدانة اقتحام هرتسوغ للإبراهيمي

تقدّم نوّاب أردنيون، اليوم الاثنين، بمذكرة لرئيس مجلس النواب الأردني، عبد الكريم الدغمي، طالبوا فيها بتوجيه دعوة للبرلمان العربي واتحاد البرلمان العربي، واتحاد البرلمان الأوروبي والأفريقي، لإدانة اقتحام رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة المحتلة.

ودعت المذكرة -التي وقع عليها حتى لحظة إعداد هذا الخبر 26 نائباً- إلى “تحرك دولي وعاجل لإفشال المخطط السياسي الذي يقوم به الرئيس الإسرائيلي، باعتباره سابقة خطيرة، ولا تنذر إلا بخدمة الاحتلال الإسرائيلي بتهويد المسجد الإبراهيمي، وإشارة واضحة للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي الذي أدانته جميع القوى الدولية”.

وأضافت: “إننا من هنا نعلن وقوفنا التام مع أهلنا في المسجد الإبراهيمي ودولة فلسطين، وتضامننا المطلق، ونشد من عزيمتهم لإفشال مخطط الاحتلال الإسرائيلي، منددين ومستنكرين جميع أشكال المخطط الصهيوني، مناشدين المجتمع الدولي إدانة تلك الزيارة، والتي تمكّن المستوطنين، وتمنحهم الشرعية في الاستيطان”.

وكان هرتسوغ قد اقتحم المسجد الإبراهيمي، مساء أمس الأحد، في حين أغلقت قوات الاحتلال بواباته، ومنعت المواطنين الذين احتشدوا للتنديد بالاقتحام من الصلاة فيه، أو التواجد في محيطه، واعتدت عليهم، وأجبرت أصحاب المحال على إغلاقها، كما أعاقت عمل الطواقم الصحفية، واعتدت على عدد منهم، في محاولة لمنعهم من تغطية الاقتحام.

وتزامن اقتحام هرتسوغ للمسجد الإبراهيمي مع إعلان الاحتلال التصديق على بناء 372 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي مدينة الخليل.

وبحسب اتفاق الخليل عام 1997 بين منظمة التحرير الفلسطينية وسلطات الاحتلال، قُسمت مدينة الخليل إلى منطقتين، الأولى “خ1” وتخضع لسيطرة فلسطينية، والثانية “خ2” وتخضع لسيطرة إسرائيلية، وتُقدر الأخيرة بنحو 20 بالمئة من مساحة المدينة، وتقع فيها البلدة القديمة والمسجد الإبراهيمي.

وفي تموز/يوليو 2017، أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لـ”يونسكو” الحرم الإبراهيمي موقعًا تراثيًّا فلسطينيًّا.

وعلى إثر المجزرة، التي ارتكبها باروخ غولدشتاين عام 1994 في المسجد الإبراهيمي، وأسفرت عن استشهاد 29 فلسطينيًّا؛ اقتطعت سلطات الاحتلال أكثر من نصف المسجد، وحولته إلى كنيس.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...