السبت 11/مايو/2024

نقل أول شحنة فراولة من غزة للموسم الحالي إلى أسواق الضفة

نقل أول شحنة فراولة من غزة للموسم الحالي إلى أسواق الضفة

بدأ مزارعو الفراولة بغزة قطف وتسويق المحصول إلى أسواق الضفة الغربية، حيث تمكن عدد من هؤلاء المزارعين والتجار من نقل أول شحنة -الخميس- من المحصول عبر معبر كرم أبو سالم جنوب القطاع.

وقدرت مصادر محلية، الكمية التي شحنت الى الضفة تقدر بأكثر من 4 أطنان، وعدّوا أن الكمية مبشرة قياساً بالكمية الأولى التي تم نقلها العام الماضي، والتي بلغت 2.5 طن فقط.

وقال مدير الجمعية التعاونية الزراعية في بيت لاهيا، محمد غبن: إن ما قطفه  مزارعو بيت لاهيا، هو باكورة الإنتاج والتصدير لهذا الموسم.

وأوضح-حسب “الأيام”- أن شحنة ستنقل أسبوعياً، حيث تقطف الثمار عالية الجودة في ساعات المساء من اليوم السابق، استعداداً لنقلها إلى محطات ومعامل الفرز والتغليف، ومن ثم إرسالها إلى معبر أبو سالم، مشيراً إلى إنه يتوقع زيادة الكمية في الفترة القادمة.

وقال مزارعون ومسؤولون: إن أسواق الضفة الغربية أصحبت تستوعب نحو ثلث إنتاج القطاع من الفراولة، بواقع 2000-2500 طن سنوياً، من إجمالي الإنتاج الذي يتراوح سنوياً ما بين ستة إلى ثمانية آلاف طن.

وأكدوا أن “مزارعي الفراولة باتوا يعتمدون على أسواق الضفة لتسويق منتجاتهم خارج القطاع، مع عدم قدرتهم على التصدير للأسواق الأوروبية بسبب شدة المنافسة وارتفاع تكاليف النقل، مؤكدين أن التسويق في الضفة يدر عائداً مهماً لمزارعي القطاع.

من جهتها، أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة بدء قطف وتسويق محصول الفراولة في القطاع، أمس.

وقال أدهم البسيوني، الناطق بلسان الوزارة لـ”الأيام”، إن فراولة غزة ستسوق في الضفة، لكن الإنجاز الأكبر سيكون في حالة تصدير المحصول للأسواق الأوربية.

وأوضح مسؤولون في الوزارة أن الطواقم الفنية العاملة في الإدارة العامة للتسويق والمعابر بدأت التعاون مع قسم وقاية النبات والحجر الزراعي، بمشاركة مديرية زراعة شمال غزة، بمتابعة جميع محطات الفرز والتعبئة من قبل المهندسين المختصين في فحص الجودة في وزارة الزراعة.

يذكر أن المساحة المزروعة من محصول الفراولة في قطاع غزة لهذا الموسم بلغت نحو ثلاثة آلاف دونم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات