الجمعة 10/مايو/2024

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يلتقي ولي عهد البحرين

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يلتقي ولي عهد البحرين

يلتقي رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء (2-11)، ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، في أول لقاء منذ توقيع اتفاقية التطبيع بين الجانبين.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أن الاجتماع سيعقد على هامش قمة المناخ المنعقدة في مدينة “غلاسيكو” الاسكتلندية والتي يشارك فيها العشرات من زعماء دول العالم لمناقشة موضوع التغير المناخي.

ووصفت الصحيفة، الاجتماع بـ “التاريخي”، مشيرًا إلى أنه أول لقاء لبينيت مع مسؤول كبير من إحدى دول اتفاقية “أبراهام” الموقعة بين “إسرائيل” ودول عربية لتطبيع العلاقات.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، زا البحرين، في 30 أيلول/سبتمبر الماضي، وذلك لافتتاح سفارة إسرائيلية في المنامة.

فيما قدم سفير البحرين لدى “تل أبيب”، خالد الجلاهمة، في 14 من الشهر ذاته، أوراق اعتماده لرئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتصوغ.

ووقعت “تل أبيب” وكل من الإمارات والبحرين، في واشنطن منتصف أيلول/سبتمبر 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهم، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب (2017-2021).

ومنذ ذلك الوقت، أبرمت “تل أبيب” مع أبو ظبي والمنامة اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات.

وبجانب الإمارات والبحرين، وقع السودان والمغرب، العام الماضي أيضا، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، لتنضم الدول الأربع إلى مصر والأردن من أصل 22 دولة عربية.

وأثار تسارع التطبيع الرسمي العربي، العام الماضي، غضبا شعبيا عربيا؛ لاستمرار “إسرائيل” في احتلال أراضٍ في أكثر من دولة عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة، وانتهاكاتها اليومية بحق الشعب الفلسطيني.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

صحة غزة: حصيلة العدوان ترتفع إلى 34943 شهيدًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر جديدة ضد العائلات في قطاع...