الجمعة 26/أبريل/2024

الجامعة العربية تحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسرى المضربين

الجامعة العربية تحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسرى المضربين

أعربت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، عن “بالغ القلق” إزاء التدهور الخطير الذي تشهده الحالة الصحية لستة من الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، محملة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

وحذرت الجامعة العربية، في بيان، من “التداعيات الخطيرة لاستمرار تعنت سلطات الاحتلال في تحمل مسؤولياتها باحترام الحق في الحياة والمعايير القانونية الإنسانية الخاصة بالأسرى المضربين عن الطعام”.

وأشار البيان إلى رفض سلطات الاحتلال الإفراج عن هؤلاء وإنهاء اعتقالهم الإداري التعسفي ومواصلة تجاهلها المتعمد للوضع الخطير لصحتهم “خاصة الأسيرين المناضلين كايد الفسفوس ومقداد القواسمة”.

وحمّلت الجامعة العربية، سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن حياتهم وبقية الأسرى المضربين مؤكدةً الضرورة الملحّة لمضاعفة المنظمات والهيئات والمؤسسات الحقوقية جهودها وتحركاتها لإنقاذ حياتهم “قبل فوات الأوان”.

وأشار البيان إلى أهمية قيام تلك المنظمات بدورها الإنساني والقانوني لحماية الأسرى، ووضع حد لجريمة الاعتقال الإداري التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني منذ عقود.

ودعا تلك المنظمات بما فيها الأمم المتحدة ومجلس الأمن لممارسة المزيد من الضغوط على سلطات الاحتلال الاسرائيلي التي تتنصل من جميع المواثيق والمعاهدات الدولية ومبادئ حقوق الإنسان واتفاقية جنيف المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب واتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب.

ووفق “نادي الأسير”؛ يواصل ستة أسرى إضرابهم عن الطعام؛ رفضًا للاعتقال الإداري.

والأسرى المضربون هم: كايد الفسفوس منذ 103 يوم، ومقداد القواسمة (منذ 96 يوما)، وعلاء الأعرج منذ (79 يوما)، وهشام أبو هواش منذ (70 يوما)، وشادي أبو عكر منذ (62 يوما)، وعيّاد الهريمي منذ (33 يوما).

والاعتقال الإداري حبس بأمر عسكري دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لستة أشهر قابلة للتمديد، وقد تصل مدة الاعتقال لسنوات.

وتعتقل سلطات الاحتلال إداريا نحو 520 من 4850 فلسطينيا في سجونها، وفق معطيات نادي الأسير الفلسطيني حتى نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...