الجمعة 17/مايو/2024

الذكرى الـ27 لاستشهاد بطل عملية ديزنغوف القسامي صالح نزال

الذكرى الـ27 لاستشهاد بطل عملية ديزنغوف  القسامي صالح نزال

يوافق اليوم التاسع عشر من تشرين أول الذكرى السنوية الـ27 لعملية ديزنغوف الشهيرة والتي كان بطلها الاستشهادي المجاهد صالح صوي نزال، الذي فجّر نفسه داخل حافلة إسرائيلية في شارع ديزنغوف في “تل آبيب” داخل الأراضي المحتلة عام 48، حيث أسفرت العملية الاستشهادية عن مقتل (23) مستوطناً وإصابة ما يزيد عن (47) آخرين.

سيرة الشهيد

في مدينة قلقيلية وبتاريخ (13-9-1967) ولد القسامي صالح عبد الرحيم حسن صوي نزال بين ستة من الإخوة الذكور، وأربعة من الأخوات الإناث، في عائلة مجاهدة؛ فشقيقه شهيد وإخوته جميعًا ذاقوا مرارة الأسر، كما هدم الاحتلال الإسرائيلي منزله بعد شهرين من تنفيذه العملية البطولية.

نهل الشهيد تعليمه في جميع مراحله الدراسية في مدينة قلقيلية، والتحق بالمعهد الشرعي، إلا أنه فضّل مساعدة أبيه في إعالة أسرته على إكمال دراسته الجامعية.

ارتاد الشهيد القسامي المساجد في سن صغيرة، فقد كان من أبرز الصبية الذين ارتادوا مسجد ابن تيمية في المدينة، وكان من حفاظ القرءان الكريم فيه، وكثير المطالعة، عرف بهدوئه وصمته وكثرة صيامه، التحق بدعوة الإخوان المسلمين في أواسط الثمانينيات.

كان الشهيد من أوائل الملتحقين لكتائب القسام ليكون من أهم مساعدي القائد يحيى عياش في منطقة قلقيلية، لذلك تعرض قبيل انكشاف سره في العمل بكتائب القسَّام للاعتقال أكثر من سبع مرات، إلا أن صلابته في التحقيق وعدم وضوح ملامح دوره في العمل العسكري، سهل عليه الخروج من المعتقل والحكم عليه فترات قليلة.

عملية “ديزنغوف”

بتاريخ (19-10-1994) فجر الاستشهادي القسامي صالح عبد الرحيم حسن صوّي نزال (26 عامًا) من قلقيلية، نفسه داخل حافلة في شارع ديزنغوف في “تل أبيب” داخل الأراضي المحتلة عام 48؛ حيث أسفر الهجوم الاستشهادي عن مقتل 23 إسرائيليًّا وإصابة ما يزيد عن 47 آخرين.

وتعدّ هذه العملية هي العملية الاستشهادية الثالثة في سلسلة عمليات الثأر البطولية التي جاءت ردًّا على مذبحة المسجد الإبراهيمي في الخليل والتي وقعت بتاريخ (25-2-1994)، وهي من أكثر العمليات الاستشهادية قوة وتأثيرًا ونجاحًا.

وقد هزَّ الانفجار الضخم مدينة “تل أبيب” وحوّل الحافلة إلى كومة من الحطام، وأسفر عن إلحاق خسائر مادية كبيرة في واجهات المحالّ والمنازل المجاورة لمكان الانفجار، إضافة إلى إحداث حالة من الإرباك وسط أركان أجهزة العدو الأمنية.

يذكر أنَّ كتائب القسام عرضت على وسائل الإعلام وصية مصورة للشهيد صالح صوي، وهي أول وصية يظهر فيها استشهادي بالصوت والصورة من شهداء القسام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون - اليوم الجمعة- في غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان. وقال مصدر طبي: إن لبنانيا استشهد...