السبت 27/يوليو/2024

تأكيد شعبي وفصائلي على ضرورة تحقيق العدالة لنزار بنات

تأكيد شعبي وفصائلي على ضرورة تحقيق العدالة لنزار بنات

نظمت الحراكات الشعبية والقوى الوطنية والقوائم المستقلة، حفل تأبين المعارض السياسي نزار بنات الذي اغتالته أجهزة أمن السلطة في 24 حزيران/يونيو الماضي.

وأقيم حفل التأبين بتوقيت متزامن -مساء اليوم السبت- في قاعة البروتستانت بمدينة رام الله وساحة الجندي المجهول بمدينة غزة.

وقال غسان بنات، في كلمة خلال حفل تأبين شقيقه نزار: إن أقاربه لم يستطيعوا حضور تأبينه لأنهم مطاردون لأجهزة أمن السلطة.

معركة مستمرة
وأكد بنات أن ما قبل استشهاد نزار ليس كما بعده، مشددا على أن العائلة وأصدقاء نزار وكل أحرار شعبنا الفلسطيني مستمرون في معركتهم وخلفهم الشعب الفلسطيني.

وأضاف بنات: “أشكر الشعب الفلسطيني على وقفته معنا؛ لأن حق نزار وكرامته هو حق كل الشعب”.

وأشار غسان بنات إلى أن نزار لم يُغتل لقضية خاصة، فهو كان مدافعًا عن حقوق شعبنا، مضيفا: “أعلنا منذ اللحظة الأولى أن ما يرضي نزار وعائلته هو ما يرضي الشعب الفلسطيني”.

وذكر بنات أن ما حدث عبر ثلاثة أشهر من اعتداءات على حرائر شعبنا الفلسطيني وأسراه المحررين ورموز شعبنا الفلسطيني من سحل وضرب واعتداء واعتقال، كان أمرا معيبا ومخجلا.

وقال بنات: “لقد جرح والدي مرتين، في الأولى عندما قتل نزار الذي رباه وكبّره وأحسن تربيته وتعليمه وأرسله لوطنه، والثانية والتي ما زالت تتجدد أن من قتله هم بنو جلدتنا”.

حتى تحقيق العدالة

وشددت “أم كفاح” زوجة الشهيد نزار بنات على أن الفعاليات ستظل متواصلة في مختلف المناطق داخل فلسطين وخارجها؛ للتضامن مع نزار حتى تحقيق العدالة له.

وقالت أم كفاح: “محاكمة قتلة نزار ستتواصل غدا، لا زلنا نرى ونراقب تفاصيلها، لن نتوقف حتى نحقق العدالة الناجزة والكاملة لنزار”.

وقالت قبس بنات ابنة الشهيد نزار:” والدي أكمل طريقه حتى استشهاده ونأمل ألا تترك قضيته ومن الواجب علينا أن نكون كالبنيان المرصوص في وجه الفاسدين”.

وأضافت قبس: “رحلت يا أبي باكرًا وكنت أنتظر عودتك لتكون بجانبي في مرحلة الثانوية العامة، لكن عند الله تلتقي الخصوم”.

كسرنا الخوف

بدوره، قال عضو التجمع الديمقراطي عمر عساف: “يمضي اليوم أكثر من مائة يوم على استشهاد نزار، وكنا نريد أن نقيم تأبينه بعد مرور 40 يومًا، ولكن رفض من لا يريدون أن يسمعوا كلمة حق”.

وأضاف عساف: “كسرنا الخوف وإرادة القمع والتعدي على القانون، وكسرنا محاولة منعنا من أن يُؤبن نزار برام الله”.

وأضاف: “نقول لنزار اليوم إنك خلفت وراءك رفاقًا يعرفون ما يريدون ويصرون عليها، فهم يريدون تغييرًا في النظام السياسي الفاسد والمتفرد والمسيطر على السلطة، ويريدون تغييرًا عبر الانتخابات لأنها حق للشعب والعدالة لنزار، ونريد أن يكون فعلًا لا قولًا أن يكون سقف الحريات هو السماء”.

وأشار عساف إلى أنهم ماضون في الطريق، ويتابعون المحكمة والنضال من أجل الانتخابات، وأن يبقى شعبنا حرًا.

مطلوب محاكمة عادلة
من جانبها، جددت حركة المقاومة الإسلامية حماس في كلمة لها ألقاها الشيخ حسين أبو كويك، رفضها لجريمة اغتيال نزار بنات الذي استشهد في سبيل محاربة الفساد، وطالبت بمحاكمة عادلة للمجرمين الذين شاركوا في اغتيال نزار بنات.

وأضاف أبو كويك: “نطالب بما كان يطالب به نزار في محاربة الفساد وتحقيق الحرية، والانتخابات حق للشعب الفلسطيني، ومن حقنا اختيار من يمثلنا”.

وقال: “ستبقى حماس مع كل قوى شعبنا الثائرة ومع أسرانا في كفاحهم، وأسرانا سيرون الحرية قريبًا رغمًا عن الاحتلال.

وطالبت حركة حماس حركة فتح بالعودة لخيار المقاومة والتوحد مع الشعب في مواجهة الاحتلال.

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي داود شهاب: إن نزار كان فارسًا من فرسان الكلمة والحرية، ومناضلًا في سبيل الحق، وقضى مظلومًا على يد عصابة من المجرمين تستروا خلف أقنعتهم لمحاولة إخفاء صوت الحق والعدل في وجه الفساد.

صون الحريات

أما د. مصطفى البرغوثي فقال في كلمة له ممثلًا عن القوى الديمقراطية إن ما جرى مع نزار كان قتلًا مدانًا واغتيالًا بشعًا بكل المعايير.

وأضاف البرغوثي أكثر ما يحتاجه شعبنا هو صون وحماية كرامة أبنائه وبناته، وحقهم المشروع في حرية الرأي والتعبير، وهو شرط لا غنى عنه لنجاح نضالنا ضد الاحتلال.

وشدد البرغوثي على أن الاعتقالات السياسية لا يجوز التعايش معها وما جرى من قمع المحتجين على الاغتيال، وما تتعرض له عائلته اليوم كان مدانًا ومشينًا.

وأشار إلى أن ما من أمر يخفف ألم فراق نزار إلا محاسبة من أقدموا على هذه الجريمة، وخرقوا العرف الفلسطيني بسفك الدم الفلسطيني…

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات