عاجل

السبت 01/يونيو/2024

مزارعون بغزة يحتجون على شروط الاحتلال لتصدير الطماطم

مزارعون بغزة يحتجون على شروط الاحتلال لتصدير الطماطم

تظاهر عشرات المزارعين في قطاع غزة، الأحد، ضد شروط الاحتلال “الإسرائيلي” الخاصة بتسويق محصول الطماطم، في الضفة الغربية المحتلة.

وشارك المزارعون في وقفة نظمها الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين الفلسطينيين، أمام معبر كرم أبو سالم التجاري (جنوب).

ورفع المشاركون بالوقفة، لافتات كُتب على بعضها “المزارع يكتوي بنار الحصار”، و”البندورة تتربع على عرش المحاصيل التسويقية”، وغيرها.

واستعرض بعض المزارعين كميات من محصول الطماطم، في حين ألقى بعض آخر عينات منها أرضا؛ للتعبير عن احتجاجهم.

وبحسب وزارة الزراعة؛ فقد وضعت سلطات الاحتلال منذ انتهاء عدوانها الأخير على قطاع غزة في مايو/ أيار الماضي، شرطا وصفته بـ”التعجيزي”، للسماح بتسويق محصول الطماطم بالضفة، وذلك برفع الغطاء الورقي الأخضر (العنق-القمعة) الذي يعلو كل حبة.

وقال عبد الستار شعث، رئيس الاتحاد، على هامش مشاركته بالوقفة: “شرع الاتحاد في وقفة احتجاجية ضد الانتهاكات الإسرائيلية غير الإنسانية والمُجحفة، التي تهدف إلى تدمير القطاع الزراعي بغزة”.

وأضاف للأناضول: “هذه الممارسات تدلل على أن جميع الحكومات الإسرائيلية المُتعاقبة، متطرفة، وهدفها تدمير القطاع الاقتصادي بغزة، ومن ثم الضفة”.

وطالب بـ”إلغاء الشروط الإسرائيلية، والسماح للمزارع والتاجر الفلسطيني بتسويق منتجاته في الضفة، لكونها جزءًا من الوطن، وضمن المواصفات الفلسطينية”.

وتفرض قوات الاحتلال قيودا أخرى على المزارعين في القطاع، من قبيل كميات التصدير ونوعية المحصول، وغيرها.

ويعيش في غزة أكثر من مليوني فلسطيني يعانون أوضاعا معيشية قاسية للغاية، جراء حصار “إسرائيلي” متواصل للقطاع منذ عام 2006.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات