السبت 18/مايو/2024

الذكرى السنوية الـ 18 لاستشهاد المجاهد القسامي باسل القواسمي

الذكرى السنوية الـ 18 لاستشهاد المجاهد القسامي باسل القواسمي

توافق اليوم الذكرى الـ 18 لاستشهاد المجاهد القسامي باسل محمد شفيق القواسمي وذلك بعد حوالي عامين من المطاردة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اشتباك مسلح خاضه ضد جنود قوات الاحتلال.

ميلاد الباسل

ولد الشهيد القسامي باسل محمد شفيق عبد القادر القواسمة في (7-9-1977) في مدينة الخليل في شارع عين سارة قرب مسجد الحرس، لأسرة مجاهدة عرف عنها التدين والتقوى والالتزام بشريعة الله ومبادئ الإسلام، وهو شقيق لسبعة أخوة وشقيقة واحدة.

تلقى تعليمه الأساسي في مدارس المدينة، ثم التحق بجامعة الخليل تخصص لغة إنجليزية، وحصل فيها على تقدير ممتاز، وهو ابن شقيق الشهيد القائد عبد الله القواسمة الذي اغتيل قبل شهرين من استشهاده، كما عرف عن شهيدنا تلبيته لنداء الله بإقامة الصلاة في المساجد وخاصة مسجد الحرس، وكان مثالاً في التقوى والكرم والإحسان والصبر على الطاعات.

جهاد فاستشهاد

تميز شهيدنا بالسرية التامة، وكان كتومًا يحافظ على سر إخوانه؛ حيث تفاجأت عائلته بمطاردته، كونها لم تعهد عليه الأعمال العسكرية، فقد كان يشارك في مسيرات وندوات حركة حماس عادة.

وكان الشهيد باسل تربطه علاقة حميمة بالشهيدين أحمد عثمان بدر وعز الدين مسك، اللذين استشهدا قبله بحوالي أسبوع فكان لا يعمل أيّ عمل إلا بعد مشاورتهما.

بدأت مطاردة قوات الاحتلال للشهيد في الاجتياح الثاني لمدينة الخليل قبل عام ونصف تقريبًا من استشهاده؛ حيث جاء جنود الاحتلال لاعتقاله ولم يجدوه، ومنذ ذلك الوقت رفض العودة إلى المنزل.

حتى حان موعد صبيحة يوم الاثنين (22-9-2003)؛ حيث كان الشهيد باسل على موعد مع الشهادة عندما حاصرت قوات الاحتلال منزلاً في حي البصة جنوب مدينة الخليل، وأخلته من سكانه، وأخذت تساومه على الاستسلام، وأدخلت امرأة إلى المنزل قبل قصفه طالبة منه أن يسلم نفسه، لكنه قال لها بشموخ “لن يساومني أحد على إسلامي وديني.. لن أخرج ولن أستسلم”.

وبحسب روايات شهود عيان، فإن الشهيد كان يختبئ في بئر مياه قريب من المنزل، ونادت قوات الإرهاب عليه بمكبرات الصوت لتسليم نفسه لكنه رفض، فقصفوا المنزل بقذائف الدبابات، ثم سووه بالأرض بجرافة من نوع (دي 9)، ثم أخرجوا الشهيد وألقوه على الأرض بعد أن جردوه من ملابسه.

لتطوى بذلك صفحة جديدة من صفحات العز والفخار، كان بطلها الشهيد المجاهد باسل القواسمي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...