الجمعة 17/مايو/2024

الاحتلال ومستوطنوه يهاجمون منازل بالخليل ويسرقون أموالا

الاحتلال ومستوطنوه يهاجمون منازل بالخليل ويسرقون أموالا

هاجم مستوطنو “كريات أربع”، صباح الأربعاء، منازل المواطنين في حارة جابر شرق مدينة الخليل، في حين اعتدت قوات الاحتلال على أهالي شارع الشهداء، وعرقلت وصولهم إلى منازلهم، واقتحمت عدة منازل بالمدينة، ونهبت أموالا من داخلها.

وذكرت مصادر محلية أن مستوطنين هاجموا منازل المواطنين في حارة جابر، ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وتصدى أهالي الحارة لاعتداءات المستوطنين، ودافعوا عن أنفسهم ومنازلهم، ما حدا بجنود الاحتلال لإطلاق قنابل الصوت والرصاص الحي باتجاههم، واقتحموا عدة منازل، ما تسبب بحالة من الهلع لدى الأهالي، خاصة الأطفال.

واعتدى جنود الاحتلال على الأهالي في شارع الشهداء، وعرقلوا وصولهم الى منازلهم، في حين منعوا المواطن مفيد الشرباتي من الوصول إلى منزله والدخول عبر الحاجز العسكري المقام على مدخل الشارع، واحتجزوا نجله مجد (19 عاما) لعدة ساعات، واعتدوا عليه بالضرب. 

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال عدة منازل بمدينة الخليل وفتشتها، عرف من أصحابها: عبد هشام أبو تركي، ومصطفى أبو تركي، وسرقت مبلغا من المال قيمته 50 ألف شيقل من منزله.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدتي يطا ودير سامت جنوب الخليل، وفتشت عدة منازل فيها، وعرف من أصحابها: أحمد خليل الأقرع، وخليل وأنس، وأحمد أبو عرام، ومحمود ماجد زين، وعبد الباسط الحروب.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانياً يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة للاحتلال على المدينة.

ويسكن في البلدة القديمة لمدينة الخليل 600 مستوطن، يشرف على حمايتهم ألف و500 جندي إسرائيلي.

وأنشأ المستوطنون مؤخراً ست بؤر استيطانية جديدة على أراضي المواطنين المصادرة في محافظة الخليل وتحديداً على أراضي “دورا، وبني نعيم، ويطا، والسموع، والظاهرية، وسعير”.

ولا تخضع مدينة الخليل لاتفاقية أوسلو عام 1993، ففي العام 1997 تم توقيع اتفاق حول الانتشار الجزئي لجيش الاحتلال في الخليل، وتم تقسيم المدينة إلى قسمين: منطقة H1، والتي تم تسليم السيطرة عليها للسلطة الفلسطينية، ومنطقة H2 التي بقيت تحت سيطرة جيش الاحتلال ومن ضمنها البلدة القديمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...