الأربعاء 22/مايو/2024

لجنة نيابية في الأردن تدعو إلى دعم الزراعة الفلسطينية

لجنة نيابية في الأردن تدعو إلى دعم الزراعة الفلسطينية

دعا رئيس وأعضاء لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني، إلى دعم الزراعة الفلسطينية، عبر شراكات حقيقية تدعم الصمود الفلسطيني.

وقال رئيس اللجنة النائب محمد الظهراوي، خلال لقاء وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، الأربعاء، بحضور وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات: إن الأردن وفلسطين يمثلان بعدا إستراتيجيا واحدا وكيانا لا يمكن التفريق بينهما.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “بترا” عن الظهراوي، أن “إنشاء الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، خطوة بالاتجاه الصحيح لدعم المقاومة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته التصعيدية تجاه الشعب الفلسطيني”.

وأكد النواب الحضور ضرورة دعم الشراكة بين الجانبين الأردني والفلسطيني؛ للوصول إلى برامج تسويقية تصل بالمنتجات الزراعية لجميع دول العالم.

وأشاروا إلى أن مثل هذه الشراكات سيكون لها الأثر الإيجابي لدى المزارع الفلسطيني، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات كثيرة لوصول منتجاتهم للأسواق العالمية.

من جانبه، أكد الحنيفات عمق العلاقات الأردنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن الغاية من إنشاء هذه الشركة، صناعة حاضنة تسويق زراعية تشكل نجاحا على الأرض ليُصار إلى نقلها للقطاع الخاص.

وبيّن أن دور الشركة سيشمل الحفاظ على الأسواق الخارجية التقليدية وتعزيزها وفتح أسواق جديدة داخل الإقليم وخارجه، وتنظيم السوق المحلي، ومعالجة التشوهات عبر آليات تنافسية مناسبة؛ مثل التعبئة والتدريج والتغليف، ودراسة احتياجات السوق، والعمل على الزراعات التعاقدية التي تتيح لصغار المزارعين التوجه نحو الزراعة المناسبة للتسويق، وتنظم شكل تعامل المزارع مع السوق، وتخفف المخاطر التسويقية.

بدوره، أشار العطاري إلى التعاون الدائم مع الأردن والدعم الموصول الذي يقدمه الأردن لكل القضايا العربية والفلسطينية.

وأوضح أن هذه الشركة هي أول شركة عربية متخصصة بالتسويق الزراعي ما يدعم التوسع على المستوى العربي، لافتا إلى “شفافية العمل ضمن كل مراحل عمل الشركة؛ ما يشكل رافعة للقطاع الزراعي لكلا البلدين وخاصة صغار المزارعين”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات