عاجل

السبت 04/مايو/2024

جماهير غفيرة تشيّع القيادي البروفيسور عصام الأشقر

جماهير غفيرة تشيّع القيادي البروفيسور عصام الأشقر

شيّعت جماهير غفيرة ظهر السبت جثمان القيادي في حركة حماس البروفيسور الفيزيائي د. عصام الأشقر، في مسقط رأسه ببلدة صيدا قضاء طولكرم، والذي توفي أمس الجمعة في مدينة نابلس متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

وألقيت نظرة الوداع على القيادي الأشقر صباح اليوم في مسجد إسكان جامعة النجاح في نابلس، قبل نقله لمسقط رأسه في بلدة صيدا، حيث شيّع جثمانه الطاهر عقب صلاة الظهر في مسجد العين ووري الثرى في مقبرة البلدة وسط مشاركة شعبية وفصائلية واسعة.

كلمة هنية
ونعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الأشقر، في اتصال هاتفي أثناء وداعه.

وقال: “تودعك اليوم حركة حماس يا أبا مجاهد، الذي عرفناه في كل ميادين البذل والعطاء من أجل قضية هذه الأمة، قضية فلسطين، في ظلال هذه الحركة المجاهدة”.

وأضاف هنية: “كان أبو مجاهد من السابقين الثابتين الذين بذلوا الوقت والجهد في داخل فلسطين وخارجها في الدفاع عن ثوابتها، والذي لم تلن إرادته أمام الاعتقالات والظلم الذي وقع عليه، تودعك فلسطين وتودعك حركة حماس خط المقاومة الثابت، ونحن أشد ثباتا وتمسكا بحقوقنا”.

وأوضح  أن أبو مجاهد يرحل اليوم وينضم لعظماء شعبنا الكبار، الذين ذكرهم ما زال باقيا حتى اليوم، وسيرتهم باقية في قلوبنا وعقولنا وأفئدتنا، وعلى طريقكم سنمضي إن شاء الله تعالى.

قامة وطنية وعلمية

وقال المرشح الرئاسي السابق والمعتقل السابق في السجون الأميركية والذي يخضع للإقامة الجبرية البروفيسور عبد الحليم الأشقر، عم الفقيد الأشقر، إننا نودع اليوم قامة وقائدا وعالما ورمزا وبطلا رسم دربا وسار نهجا مميزا.

وبين أن الراحل سجل تاريخا حافلا في التضحية والعطاء، وكان ابنا بارا بوالديه واصلا لرحمه، أبا مميزا ومثاليا، جنديا مجهولا وأسطورة للتحدي في سجون الاحتلال، وشاءت الأقدار أن يكون مميزا أيضا في صراعه مع مرضه. 

قائد مرابط
فيما أكد القيادي في حركة حماس الشيخ حسن يوسف أن فلسطين فقدت رجلا عظيما، مرابطا على ثغره، متمسكا بثوابته وبالحق، وملتزما بدينه، وهو من أشهر سيفه في سبيل الله مرابطا مجاهدا على أرض فلسطين، صامدا رغم مرضه.

وقال الداعية الشيخ عمار مناع إن “كل الكلمات لا توفيه حقه، إلا أننا نشهد أن هذا الرجل عاش عظيما ومات عظيما، عاش ومات محبوبا صالحا ولا نزكي على الله أحدا”.

وفي كلمة أهالي بلدته صيدا، قال الشيخ عمر رداد: “أنا أتشرف اليوم بأن أتحدث باسم مؤسسات وفصائل وأهالي بلدة صيدا، وقد فجعنا اليوم بفقد أليم برجل ملأ بلادنا علما ودينا وأسلوبا على درب العارفين”.

وتوفي مساء الجمعة القيادي في حركة حماس الأكاديمي البروفيسور عصام راشد الأشقر (62 عامًا) بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات