الأحد 16/يونيو/2024

سهى جبارة.. قضية تائهة في أروقة قضاء السلطة

سهى جبارة.. قضية تائهة في أروقة قضاء السلطة

منذ 3 أعوام، ومحاكم السلطة في رام الله تواصل مماطلتها في إنهاء ملف المعتقلة السياسية المفرج عنها سهى جبارة، والذي وصفته عائلتها بـ”الملف الملفق”، مؤكدة أن عناصر متنفذة تعمل على تشويه صورة ابنتهم الناشطة في حقوق الإنسان.  

وكتبت مجموعة “محامون من أجل العدالة” أن المعتقلة جبارة خضعت لأكثر من ثلاثين جلسة محاكمة، مطالبة بوقف هذه المحاكمة وإغلاق القضية.  

وأكد الحقوقي مهند كراجة أهمية وقف المحاكمة التي تمارسها السلطة الفلسطينية بحق الناشطة جبارة.

محاكمة للشرفاء!  
وتعقيباً على استمرار جلسات المحاكمة التي استمرت 38 جلسة، تساءل بدران جبارة، والد سهى: لماذا تحاكم ابنتي منذ 3 سنوات، وثمانٍ وثلاثون جلسة، وما زلنا نحاكم؟  

وقال في منشور له عبر فيسوك، تابعه “المركز الفلسطيني للإعلام“: “أهو العقاب لأننا شرفاء، أم هو العقاب لأننا لم نقبل بالظلم والذل؟”، مضيفاً: “القانون العالمي ينص على أنه لا يحق لأي دولة أن تحاكم أي مواطن أيًّا كان سوى اثنتي عشرة جلسة فقط لا غير إما أن تدينه وإما أن تبرّئه”.  

وناشد جبارة قائلاً: “نناشد كل من يقف خلف هذا الملف العدالة إغلاق هذا الملف وتبرئة ابنتى سهى جبارة في أسرع وقت؛ لأنه ملف منذ البداية والعالم بأجمعه يعلم بأنه ملفق ومزيف”.  

وأضاف: “لا يوجد به من الحقيقة شيء، ولو وضع هذا الملف أمام طفل صغير وليس قاضيًا وأستاذًا في القضاء لكان أصدر براءة ابنتي سهى منذ أول جلسة لأنه ما بني على باطل فهو باطل”.  

وأردف بالقول: “التراجع عن الظلم والاعتراف بالحقيقة يرفع الإنسان مهما كان، وحان الوقت إلى، أن يكون قرار شجاع ممّن له القرار في هذا الملف والحكم بالعدل في إعطاء ابنتي حق براءتها”.  

وشدد على أن عائلة سهى جبارة تطالب بالكشف والعمل على ملاحقة من كان سبباً في خلق هذه المشكلة، “وتقديمة للعدالة لينال العقاب، وليكون عبرة لمن لا يعتبر”.  

جلسة قادمة  

وأوضحت الناشطة جبارة أن المحكمة قررت تأجيل جلسة محاكمتها إلى 19 سبتمبر القادم.  

وتعقيباً على ذلك كتبت دعوة على صفحتها بفيسبوك: “اللهم إني أتيتُك بما تبقى مني فأعنّي”.  

حملة تشويه ممنهجة!  

وكانت مجموعة “محامون من أجل العدالة”، كشفت في وقت سابق، أنها رصدت ووثقت تحريضا مستمرًّا ما يزال يمارسه أشخاص قائمون على تنفيذ القانون ضد المعتقلة السياسية سهى جبارة، مشددة على أنها سوف تتابعه أمام الجهات الرسمية، وستعلم الرأي العام بمحتواه.  

وأكدت أن ما تتعرض له المعتقلة السياسية المفرج عنها سهى جبارة يأتي في سياق الضغط عليها في الوقت الذي تقترب فيه قضية ملاحقتها أمام القضاء من نهايتها، مؤكدة أنه ومنذ جلسة 4-4-2021 بدأت تظهر معالم تغيير واضح في مسار القضية في أعقاب ما ظهر في الملف من مستجدات فاجأت الدفاع.  

وأشارت المجموعة أنها تقدمت بشكوى جزائية موضوعها التزوير والتشويش في محاضر رسمية لمكتب النائب العام، إلا أنه حتى هذه اللحظة لم يتخذ المقتضى القانوني حول الشكوى المذكورة.  

وذكرت أن الدفاع مستمر في دفاعه عن المعتقلة السياسية السابقة سهى جبارة، لافتة إلى أنها سوف تنشر وقائع مهمّة حتى يكون الرأي العام على اطلاع مباشر بسير أحداث القضية.  

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...