الأربعاء 01/مايو/2024

داخلية غزة تدعو إلى المسارعة في تلقي التطعيم واتباع أساليب الوقاية

داخلية غزة تدعو إلى المسارعة في تلقي التطعيم واتباع أساليب الوقاية

دعت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، المواطنين إلى المسارعة في تلقي المطعوم، للوصول إلى مناعة جماعية ضد الفيروس، والمساهمة في التخفيف من الأعراض المصاحبة للإصابة بالسلالة المتحورة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إياد البزم، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الثلاثاء، في مركز الإعلام والمعلومات بغزة: “نحاول تجنب الوصول إلى حالة الإغلاق؛ لأنه يكلفنا غالياً ويؤثر على مستقبل أبنائنا، وعلى كثير من شرائح المجتمع في ظل الوضع الاقتصادي الصعب”.

ودعا البزم المواطنين إلى التعاون مع الإجراءات المفروضة، واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة في الأماكن المزدحمة، وارتداء الكمامة، وتحقيق التباعد.

وأكد أن “معادلة مواجهة كورونا تغيرت؛ بعد أن كانت الإغلاق والوقاية، أصبحت اليوم التطعيم والوقاية”.

وقال: “قرّرت وزارة الداخلية والأمن الوطني اتخاذ عدة إجراءات، مواكبةً لتطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في غزة، ولمواجهة ازدياد الإصابات في ظل الموجة الثالثة من انتشار الفيروس، وانتشار السلالة المتحورة (دلتا)، وفي إطار الجهود المستمرة مع الوزارات الأخرى”.

وأضاف: “تم توجيه مباحث كورونا بالشرطة، لتكثيف جولاتها الميدانية على جميع مراكز تقديم الخدمة في القطاع الخاص، وتشمل المولات التجارية، والمطاعم، والمخابز، والمقاهي، والأسواق، وصالات الأفراح، والنوادي، وسائر المرافق الأخرى، وقد بدأت الجولات منذ أمس الاثنين”.

وشدد على أن “مباحث كورونا” ستتخذ الإجراءات القانونية بحق أي منشأة غير ملتزمة باتباع إجراءات الوقاية والسلامة.

وأوضح أن خلية إدارة الأزمة بوزارة الداخلية عقدت، الثلاثاء، ثلاثة اجتماعات متتالية مع ممثلين عن جمعية أصحاب محال الملابس والصاغة، وممثلين عن أصحاب المولات التجارية، وهيئة أصحاب المطاعم والفنادق؛ بمشاركة مسؤولين في وزارتي الصحة والاقتصاد، وتم وضع الحضور في صورة تطورات الحالة الوبائية، والتأكيد عليهم بتكثيف جهودهم في تنفيذ الإجراءات الوقائية في القطاعات المذكورة كافة.

وأضاف: “تقرر إلزام جميع الأفراد العاملين ومُقدمي الخدمة في جميع القطاعات بتلقي اللقاح المضاد للفيروس، ومنحهم مُهلة لذلك حتى الأول من أيلول/سبتمبر المقبل، على أن يتم اتخاذ إجراءات بحق أي منشأة يتبيّن عدم تلقي أيّ من العاملين فيها اللقاح بعد هذا التاريخ”.

وتابع: “قد تصل الإجراءات بحق المنشآت غير الملتزمة بتطعيم أفرادها إلى إغلاقها، أو فرض غرامة مالية بحق صاحبها، أو وقف معاملاتها في الوزارات المختلفة”.

وأكد البزم أنه “تقرر رفع درجة الجهوزية في وزارة الداخلية والأمن الوطني؛ لتقديم العون والمساندة لوزارة الصحة، في تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بمواجهة تطورات الحالة الوبائية”.

وشدد على أن شرطة المستشفيات تتابع تنفيذ قرار وزارة الصحة بمنع الزيارات للمرضى داخل الأقسام ضمن إجراءات الوقاية والسلامة، ومنع دخول كلّ من لا يرتدي الكمامة داخل المستشفى.

من جهته أكد رئيس المكتب الاعلامي الحكومي سلامة معروف “اتخاذ عدة إجراءات لمتابعة الالتزام بإجراءات الوقاية، وتعزيز الحصول التطعيم”.

وأوضح أنه سيتم إلزام الموظفين العموميين بتلقي اللقاح، والإيعاز لأصحاب المهن والحرف وجميع الغرف التجارية وأصحاب المخابز والمولات، لتطعيم مقدمي الخدمة.

وشدد معروف على أنه تم تفعيل اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم، لمتابعة الالتزام داخل المدارس لإجراءات الوقاية، والشروع في تطعيم المرحلة الثانوية من العاشر حتى الثاني عشر، والتأكيد على جميع الجهات الحكومية لمتابعة إجراءات السلامة والوقاية المعمول بها منذ بداية الجائحة في صالات الأفراح والأندية وغيرها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يُفرج عن النائب أحمد عطون

الاحتلال يُفرج عن النائب أحمد عطون

القدس- المركز الفلسطيني أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، عن عضو المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد عطون، وجددت إبعاده عن مدينة القدس...