عاجل

السبت 22/يونيو/2024

اشتية: اقتطاع إسرائيل 100 مليون شيقل غير شرعي

اشتية: اقتطاع إسرائيل 100 مليون شيقل غير شرعي

عدَّ رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الثلاثاء، أن اقتطاع “إسرائيل” مبلغ 100 مليون شيكل (31 مليون دولار) من أموال الضرائب الفلسطينية (المقاصة)، “غير شرعي”.

جاء ذلك خلال كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الفلسطيني، التي عقدت بمدينة رام الله، طالب فيها السلطات الإسرائيلية بدفع المستحقات المالية كافة، بما فيها الاقتطاعات.

وتقتطع “إسرائيل” شهريا جزءا من أموال المقاصة (الضرائب الفلسطينية)، بمتوسط 30 – 33 مليون دولار، تحت مسميات مرتبطة بديون على شركات الكهرباء الفلسطينية، وأخرى لصالح المستشفيات الإسرائيلية.

ومنذ 2020، أضافت “إسرائيل” اقتطاعات شهرية بمتوسط 16 مليون دولار، بدل مخصصات تدفعها السلطة الفلسطينية للأسرى والمحررين وذوي الشهداء.

وقال اشتية: إن “استمرار هذه الخصومات الشهرية يضعنا في موقف مالي صعب، ويضعف قدرتنا على مواجهة احتياجاتنا المالية تجاه شعبنا، ورغم ذلك سنبقى أوفياء بالتزاماتنا تجاه شعبنا”. 

وأموال المقاصة، هي الضرائب والرسوم المفروضة على السلع المستوردة من “إسرائيل” أو من خلالها، إلى السوق الفلسطينية، وتتولى وزارة المالية الإسرائيلية جبايتها بمقابل 3 بالمائة من قيمة المقاصة، البالغة 210 ملايين دولار شهريا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...