الجمعة 17/مايو/2024

صحيفة تكشف وثيقة اتفاق سرِّي بين أمريكا والاحتلال والسلطة

صحيفة تكشف وثيقة اتفاق سرِّي بين أمريكا والاحتلال والسلطة

كشفت مصادر خاصة لصحيفة “عربي21″، عن تفاصيل وثيقة سرية، لاتفاق ثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية، والسلطة الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن “وثيقة التفاهمات والاتفاق وقعت بعد زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الفلسطينية والإسرائيلية هادي عمرو للمنطقة، حيث تضمنت جوانب خطيرة تخص الشعب الفلسطيني”.

وأكدت المصادر أن “الوثيقة وقعت يوم 14 تموز/يوليو 2021″، مبينة أن “الوثيقة تكشف أن الإدارة الأمريكية تفرض رقابة مشددة على وسائل الإعلام الفلسطينية، ومناهج التعليم، وإعادة تفعيل لجنة التحريض الثلاثية؛ الأمريكية الإسرائيلية الفلسطينية”.

ونبّهت المصادر لأنه “تم الاتفاق على أن تقوم لجنة إسرائيلية-أمريكية، بإعداد صيغة حول قانون الأسرى الفلسطينيين، من أجل أن تنفذه السلطة”.

ونبهت إلى أن “اللجنة سابقة الذكر فرضت على السلطة العمل على كشف كافة ملفات الفساد فيها، من أجل ترميم وتحسين صورتها في المجتمع”، مؤكدة أن “اللجنة الإسرائيلية-الأمريكية ستراقب على السلطة، وتتحقق من تلك الإجراءات”.

ومن الأمور التي فرضتها اللجنة الإسرائيلية-الأمريكية على السلطة، “تدقيق وثائق وحسابات وزارة المالية الفلسطينية في رام الله، من شركات محاسبة وتدقيق أمريكية وعالمية”، بحسب المصادر التي أشارت أن من تلك الشركات شركة “برايس ووتر هاوس” العالمية.

ورأت المصادر أن “السلطة خضعت للقرار الأمريكي بالرقابة على المقاومين والمعتقلين لديها في سجون الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية، إضافة إلى متابعة ملفاتهم والاطلاع على كل تفاصيلها”، منبهة أنه “بعد سيطرة أداة التنسيق الأمني على أداء السلطة، جاء الدور على المال والإعلام والتعليم من الاحتلال والأمريكان”.

وفي دلالة على عظم تدخل الإدارة الأمريكية في الشؤون الفلسطينية، “طلبت الإدارة من السلطة، ضرورة إجراء تحقيق فاعل وشفاف، حول قضية اغتيال المعارض الفلسطيني نزار بنات، وإنجاز الأمر في غضون 3 أشهر، بهدف تخفيف الغضب الشعبي الفلسطيني الذي يجتاح الشارع، وضمان البدء بترميم صورة السلطة شعبيًّا”.

وفي سلوك يصبّ في أهداف تلك الوثيقة، بينت المصادر أن زياد عمرو، نائب رئيس وزراء رام الله محمد اشتية، سيقوم بعقد لقاءات -يرجح أن تكون أسبوعية- مع المنظمات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل الاستماع لشكواهم ومعالجتها”.

كما من المتوقع أن يعقد اشتية، مؤتمرا صحفيًّا، للإجابة على أسئلة الصحفيين.

وأفادت المصادر أن “تحقيق ما ورد في الوثيقة، يأتي أيضا ضمن مساعٍ أمريكية-إسرائيلية لإسناد السلطة التي تمر في أسوأ مراحل ضعفها”، منبّهة لأن “الوثيقة بما تكشفه من تدخلات أمريكية وإسرائيلية، تكشف حقيقة من يدير السلطة الفلسطينية”، بحسب قولها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...