الإثنين 17/يونيو/2024

مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية

اقتحم مستوطنون، مساء اليوم الاثنين، الموقع الأثري في بلدة سبسطية، شمال نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم: إن نحو 50 مستوطنا اقتحموا الموقع الأثري في البلدة، بحماية قوات الاحتلال.

وأضاف عازم أن سلطات الاحتلال تصعّد من هجماتها وانتهاكاتها بحق البلدة وإرثها التاريخي، وتحاول فرض أمر واقع من خلال اقتحامات المستوطنين المتكررة.

وتتعرض بلدة سبسطية لاقتحامات متكررة من قوات الاحتلال، والإغلاق المتكرر للموقع الأثري؛ لتأمين دخول سياح يهود الذين يؤدون طقوسا دينية، بدعوى أنها أراض “إسرائيلية”.

ويهدد الاحتلال بإزالة سارية العلم الفلسطيني التي يصل ارتفاعها 17 مترا والمنصوبة في “ساحة البيادر” بالبلدة، وهي منطقة مصنفة “ب”.

وكانت ما تسمى “الإدارة المدنية” التابعة لدولة الاحتلال طالبت سابقا بلدية سبسطية بإزالة السارية والعلم الفلسطيني من ساحة البيدر، وأكدت البلدية في حينه: “لن نزيل العلم، وسيبقى خفاقاً، ولن نرضخ للاحتلال وضغوطاته”.

وتتعرض المواقع الأثرية في الضفة منذ نهاية الثمانينيات لمحاولات الاحتلال وضعها تحت إدارته، وحوّل سبسطية لتكون ضمن ما تسمى بالحدائق العامة الإسرائيلية.

ويعد الاحتلال سبسطية جزءًا من مستوطنة “شافيه شمرون” القريبة، حتى بات المستوطنون يحملون لوحات إرشادية كتب عليها، “الحديقة العامة- سبسطية”.

ويشكل تقسيم البلدة إلى مناطق مصنفة “ج” و”ب”، حسب اتفاق أوسلو، عقبة مهمّة في تطوير الموقع الأثري؛ حيث تمنع سلطات الاحتلال الفلسطينيين من العمل والترميم والتنقيب في المناطق المصنفة “ج”، وتسعى للسيطرة عليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...