الأحد 16/يونيو/2024

حصاد اليوم التاسع من أولمبياد طوكيو 2020

حصاد اليوم التاسع من أولمبياد طوكيو 2020

شهد اليوم التاسع من منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية (طوكيو 2020) توزيع واحد وعشرين ميدالية ذهبية في 13 رياضة.

ألعاب القوى:

 

احتفظت الجامايكية إيلاين تومسون-هيراه بذهبية أشهر سباق سرعة في العالم لمسافة 100 م، حارمة مواطنتها شيلي آن-فرايزر برايس من تحقيق ثلاثية تاريخية. 

وسجلت تومسون (29 عامًا)، بطلة ريو 2016، رقمًا أولمبيًا قدره 10.61 ث، مسجلة ثاني أسرع رقم في التاريخ ومحطمة رقم الراحلة الأميركية فلورنث غريفيث جوينر التي تحمل أيضاً الرقم العالمي (10.40 ث).

وتقدّمت تومسون-هيراه على فرايزر-برايس البالغة 34 عامًا (10.74 ث) فيما أكملت الجامايكية الثالثة شيريك جاكسون المنصة بتسجيلها 10.76 ث.

وحصد السويدي دانيال شتال ذهبية رمي القرص، فيما نال مواطنه سيمون بيترسون الفضية، وكانت البرونزية من نصيب النمساوي لوكاس فايسهايدين.

وأحرزت بولندا ذهبية سباق التتابع المختلط أربع مرات 400 م في ألعاب القوى.

وسجّلت بولندا 3:09.87 دقائق، متقدمة في الرمق الأخير على جمهورية الدومينيكان (3:10.21 د) والولايات المتحدة (3:10.22 د).

السباحة:

أحرز السباح الأميركي كاليب دريسيل ذهبية سباق 100 متر فراشة للرجال، مسجلًا رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا بعدما قطع السباق خلال 49.45 ثانية، متفوقًا على رقمه السابق الذي تحقق في 2019 والبالغ 49.50 ثانية.

ونال الهنغاري كريستوف ميلاك الفضية 49.68، وذهبت البرونزية للسويسري نوي بونتي 50.74.

وحصدت الأسترالية كايلي ماكيون ذهبية سباق 200 متر ظهرًا للسيدات، بزمن قدره 2.04.68 دقيقتين، ونالت الكندية كايلي ماس  الفضية، بينما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الأسترالية إميلي سيبوم.

ونجحت الأميركية كاتي ليديكي في حصد ذهبية سباق 800 متر حرة للسيدات، بعدما قطعت مسافة السباق خلال 8.12.57 دقائق متفوقةً على الأسترالية أريارن تيتموس 8.13.83، والإيطالية سيمونا كواداريلا.

كما أحرز الفريق البريطاني ذهبية سباق التتابع المختلط 4 مرات 100 م متنوعة في السباحة محققًا رقمًا عالميًا قدره 3.37.58 دقائق لكيسر الرقم السابق المسجل باسم الصين 3.38.41 في 2020.

ونالت الصين الفضية، وتوجت أستراليا بالبرونزية.

الشراع:

 

نال الهولندي كيران بادلو ذهبية مسابقة اللوح أر أس: أكس، وكانت الفضية من نصيب الفرنسي توما غويار، والبرونزية للصيني كون بي.

ولدى السيدات، أحرزت الصينية لو يون شو الذهبية، وعادت الفضية إلى الفرنسية شارلين بيكون والبرونزية للبريطانية إيما ويلسن.

الجودو:

 

حصدت فرنسا ذهبية منافسات الفرق المختلط، وذهبت الميدالية الفضية إلى اليابان، والبرونزية إلى ألمانيا.

المبارزة:

أحرزت سيدات فريق اللجنة الأولمبية الروسية ذهبية منافسات الحسام للفرق، بفوزهن في النهائي على سيدات فرنسا (45-41)، فيما توج فريق سيدات كوريا الجنوبية بالميدالية البرونزية عقب تغلبه على نظيره الإيطالي (45-42).

القوس والسهم:

 

أحرز الرامي التركي ميتي غازوز ذهبية منافسات الفردي للرجال، بفوزه في المباراة النهائية على الإيطالي ماورو نيسبولي (6-4)، فيما ذهبت البرونزية إلى الياباني تاكاهارو فوروكاو االذي تغلب على لاعب الصين تايبيه تانغ شيه شون (7-3).

الرماية:

 

أحرزت السويسرية نينا كريستن ذهبية مسابقة بندقية 50 م 3 أوضاع سيدات، وتمكنت لاعبة فريق اللجنة الأولمبية الروسية يوليا زيكوفا من التتويج بالميدالية الفضية فيما ذهبت البرونزية إلى مواطنتها يوليا كريموفا.

وحصدت إسبانيا ذهبية رماية الحفرة (تراب) للفرق المختلطة بفضل فاطمة غالفيز وألبيرتو فرنانديز (41) فيما ذهبت الفضية لأليساندرا وماركو من سان مارينو (40).

ونجحت أميركا في اقتناص برونزية جاءت بعد تغلب الفريق الذي يضم براين بروس ومادلين آن برناو (42) +3، على الفريق السلوفاكي الذي يمثله إريك وسوزانا (42) +2.

كرة المضرب:

 

أحرزت السويسرية بليندا بنتشيتش ذهبية فردي السيدات، بعد فوزها في المباراة النهائية على التشيكية ماركيتا فوندروشوفا بمجموعتين لواحدة، بوقع: 7-5، 2-6، و6-3.

فيما حصدت الأوكرانية  إيلينا سفيتولينا برونزية فردي السيدات بفوزها على الكازاخية ايلينا ريباكينا بمجموعتين لواحدة.

رفع الأثقال:

 

أحرز الرباع القطري فارس إبراهيم (23 عامًا) ذهبية وزن 96 كلغ، برفعه 402 كلغ في مجموع الخطف والنتر وهو رقم أولمبي جديد، ليمنح قطر أول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركتها في الأولمبياد.

فيما نال الفنزويلي فيلانيلا سانشيز الفضية، وكانت البرونزية من نصيب الجورجي بليسنول أنتون.

كما حصد  الصيني تشياوجون ليو ذهبية رفع الأثقال في وزن 81 كلغ، وذهبت الفضية إلى الدومينيكاني زاكارياس بونا ميشال، فيما حصل الإيطالي أنتونيو بيتسولاتو على البرونزية.

الرغبي:

 

أحرزت سيدات نيوزيلندا ذهبية مسابقة الرغبي السباعي،  بعد فوزهن في المباراة النهائية على فرنسا 26-12.

وكانت فيجي نالت الميدالية البرونزية عقب فوزها على بريطانيا 21-12.

الريشة الطائرة:

 

توجت الصين تايبيه بذهبية روجي الرجال، وذهبت الفضية للصين، والبرونزية لماليزيا.

ترياثلون:

 

كتبت بريطانيا التاريخ، وأحرزت أول ذهبية أولمبية على الإطلاق في منافسات الثلاثي المختلط في ساعة واحدة و23 دقيقة و41 ثانية، بينما أحرزت الولايات المتحدة الميدالية الفضية، وذهبت الميدالية البرونزية إلى فرنسا.

الترامبولين:

حصد البيلاورسي إيفان ليتفينوفيتش ذهبية مسابقة الترامبولين في رياضة الجمباز ، ونال الصيني دونغ دونغ الفضية، وذهبت البرونزية إلى النيوزيلندي ديلان شميدت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات