الثلاثاء 05/مارس/2024

بلدية غزة: إغلاق المعابر يعيق تنفيذ 29 مشروعا حيويا

بلدية غزة: إغلاق المعابر يعيق تنفيذ 29 مشروعا حيويا

أكدت بلدية غزة أن 29 مشروعا حيويا في البنية التحتية توقفت جراء منع الاحتلال إدخال مواد البناء والمواد الإنشائية إلى غزة، بتكلفة ما بين 7 إلى 8 مليون يورو.

وقال عضو المجلس البلدي هاشم سكيك لـ”قدس برس”: “إن هناك 13 مشروعا وقعت عقودها قبل ما يقارب 5 أشهر، وتوقفت في أيار/ مايو الماضي بسبب عدم إدخال الاحتلال المواد الإنشائية اللازمة لها وإغلاق المعابر، وهي بتكلفة تقدر بـ 4 مليون يورو، وممولة من صندوق وتطوير إقراض البلديات والهيئات المحلية”.

وأضاف: “هناك 16 مشروعا آخر وقعت عقودها بعد العدوان الأخير على غزة في أيار/ مايو الماضي، ولكن شركات المقاولات غير قادرة على البدء في تنفيذها العمل فيها بسبب عدم توفر مواد البناء”.

وأشار سكيك إلى أن التكلفة الإجمالية للمشاريع الـ 29 المتوقفة تقدر بحوالي 7 إلى 8 مليون يورو.

وذكر أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحية في مدينة غزة جراء العدوان الأخير على غزة تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، مشيرا إلى عدم وجود أموال مرصودة ولا تمويل لتلك المشاريع لترميم آثار العدوان، ومن غير المعروف متى يبدأ العمل فيها.

وقال سكيك: “لا يمكن بدء العمل في هذه المشاريع إلا إذا توفر التمويل اللازم لها من أجل ترميم ما دمره الاحتلال في الشوارع والبنية التحية في مدينة غزة، ولكن بلدية غزة ارتأت في المدّة الحالية أن تعمل على ترميم الأضرار في 3 مناطق حيوية من المدينة وهي: منطقة السرايا في شارع عمر المختار، وشارع الوحدة، ومنطقة الجامعات في شارع الثلاثيني”.

وحذر من أن عدم إدخال المواد الإنشائية ومواد البناء والمعدات اللازمة سيجعل مناطق كثيرة مهددة بالغرق مع دخول فصل الشتاء بعد شهرين، معربا عن خشيته من حدوث هبوط في التربة في المناطق التي تعرضت للقصف بسبب تسرب المياه العادمة ومياه الشرب لباطن الأرض؛ ما قد يتسبب بمخاطر على المواطنين وممتلكاتهم المجاورة للمناطق المتضررة من القصف.

كما حذر من أن عددا من المشاريع الحيوية هي بجوار مدارس في شمالي مدينة غزة؛ الأمر الذي سيؤثر على حركة الطلاب والموطنين في تلك المناطق مع افتتاح العام الدراسي بعد شهر.

وطالب عضو المجلس البلدي المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالضغط على الاحتلال من أجل إدخال جميع مستلزمات الإعمار وبالذات المواد الإنشائية ومواد البنية التحتية لإنجاز تلك المشاريع الحيوية لمدينة غزة.

وقدرت الأضرار التي لحقت بقطاعات البنية التحتية في مدينة غزة بنحو 158 ألف متر مربع من الشوارع، و54 ألفًا من الأرصفة، و26 ألف متر طولي من شبكات المياه، و23 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي، بالإضافة لـ 14 ألف متر من شبكات الإنارة، و2850 من خطوط تصريف مياه الأمطار، ومحطة الصرف الصحي رقم 1، ومرافق أخرى للبلدية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة،...