الثلاثاء 25/يونيو/2024

الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة في لبنان

الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة في لبنان

 قدم الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الخميس، اعتذاره عن تأليف الحكومة.

 وقال الحريري، عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون: “التقيت فخامته، وأجرينا مشاورات في موضوع الحكومة، وخلال الكلام كان هناك تعديلات يطلبها الرئيس، وعددتها جوهرية في التشكيلة التي قدمتها، وتناقشنا في الأمور التي لها علاقة بالثقة، والواضح أن لا شيء تغير، ويبدو أننا لا نتفق مع الرئيس. واقترحت مزيدا من الوقت، لكن الرئيس رأى أن لا مجال للاتفاق، فقدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة، والله يعين البلد”.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، في وقت سابق من اليوم، أن الرئيس ميشال عون درس التشكيلة الحكومية الجديدة، ويعتزم الاجتماع مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، بعد ظهر الخميس، لاستكمال المشاورات.

وأمس، أعلن الحريري تقديمه تشكيلة حكومية جديدة من 24 وزيرا اختصاصيا، لرئيس البلاد، منسجمة مع المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس البرلمان نبيه بري.

وعلى مدار نحو 9 أشهر، حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة، لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 آب/أغسطس 2020، بعد 6 أيام من حدوث انفجار في مرفأ العاصمة بيروت.

ومنذ 2019 يعاني اللبنانيون من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شحّ في الوقود والأدوية وغلاء قياسي في أسعار السلع الغذائية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...