الجمعة 10/مايو/2024

وفاة العلامة محمد العمراني مفتي اليمن وأبرز فقهائها المعاصرين

وفاة العلامة محمد العمراني مفتي اليمن وأبرز فقهائها المعاصرين

غيب الموت، اليوم الاثنين، مفتي اليمن السابق القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، عن عمر ناهز 99 عاما، بعد صراع مع المرض.

وقالت وزارة الأوقاف اليمنية، في بيان: إن المفتي الراحل ولد في صنعاء القديمة من بيت علم وقضاء، وكان في حياته العلمية يميل إلى الاجتهاد، وإنه لم يتعصب لمذهب معين في حياته.

وأضاف البيان: “ذاع صيت الفقيد، وانتشر علمه، واتسع تدريسه، حتى صار معروفًا بين أقطار المسلمين وفي أصقاع الأرض”.

وتحدثت وزارة الأوقاف عن الإسهامات العلمية للمفتي الراحل الذي عمل في القضاء وفي مجال التدريس، وفي حلقات المساجد منذ وقت مبكر من حياته وحتى وفاته، واستطاع من خلال العمل في تلك المجالات كسب ثقة الجماهير التي توافدت إليه من داخل اليمن وخارجها طلبًا للفتوى.

وقالت: “برحيل العلامة المجتهد القاضي محمد بن إسماعيل العمراني تخسر الساحة الفقهية والقضائية والدعوية مرجعية علميّة معتبرة، وعلَما من أعلامها الكبار، ولكنّ عزاءنا أنه قد خلّف من بعده مئات العلماء السائرين على دربه، على امتداد ربوع اليمن والعالم الإسلامي”.

كما نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين القاضي الراحل، واصفًا إياه بالقاضي العلّامة وأحد أبرز علماء اليمن المعاصرين ومرجعيتهم فيما يتعلق بالعلوم الشرعية والفقهية.

والشيخ العمراني، مواليد عام 1922 في صنعاء، ونشط على مدى ثلاثة عقود في مجال الإفتاء عبر الصحف والإذاعات الرسمية في اليمن.

وشغل العمراني منصب مفتي الجمهورية اليمنية لسنوات، قبل أن تعين جماعة الحوثي المسيطرة على صنعاء منذ نحو سبع سنوات، مفتيا مقربا منها في نيسان/أبريل 2017 في خطوة أثارت استياءً كبيرا باليمن. 

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات