الجمعة 12/يوليو/2024

سويسرا تقصي فرنسا وتضرب موعدًا مع إسبانيا في ربع النهائي

سويسرا تقصي فرنسا وتضرب موعدًا مع إسبانيا في ربع النهائي

بلغ منتخب سويسرا الدور ربع النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم “يورو 2020” بتغلبه على منتخب فرنسا 5-4 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي، الاثنين، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي “دور الـ16” من البطولة.

أقيمت المباراة على ملعب “أرينا ناسيونالا” في العاصمة الرومانية بوخاريست، وافتتح  هاريس سيفيروفيتش التسجيل لسويسرا في الدقيقة 15، بعدما ارتقى  لكرة عرضية لعبها زميله ستيفن زوبير داخل المنطقة الفرنسية ليتفوّق على كليمان لونغليه ويودعها على يمين الحارس هوغو لوريس، لينتهي الشوط الأول بتقدم سويسرا 1-0.

ومع مطلع الشوط الثاني، منح الحكم الأرجنتيني فيرناندو رباليني ركلة جزاء لمنتخب سويسرا بعد العودة لتقنية الحكم المساعد بالفيديو، إثر إعاقة المدافع بنجامين بافارد لستيفن زوبير، انبرى لتنفيذها ريكاردو رودريغيز، لكن الحارس هوغو لوريس نجح في التصدى لها عند الدقيقة 55.

وبعدها بدقيقتين، نجح كريم بنزما في معادلة الأرقام لفرنسا، فمن هجمة فرنسية منظمة وصلت الكرة لأنطوان غريزمان الذي مررها لكيليان مبابي ليمرر إلى بنزيما، والأخير يروض الكرة بلمحة فنية جميلة، قبل أن يهز شباك الحارس السويسري.

وفي الدقيقة 59، عاد بنزما لزيارة شباك الحارس يان سومير محرزا الهدف الشخصي الثاني له ولمنتخب بلاده، بعدما تابع كرة أنطوان غريزمان العرضية برأسه في الشباك.

قبل أن يأتي الدور على لاعب الوسط بول بوغبا ليطلق قذيفة يمينية رائعة من خارج منطقة الجزاء لا تصد ولا ترد محرزًا الهدف الثالث لفرنسا عند الدقيقة 75.

وعند الدقيقة 81 عاد هاريس سيفيروفيتش لزيارة شباك لوريس، محرزًا الهدف الشخصي الثاني له ولمنتخب بلاده، بتسديدة رأسية محكمة إثر عرضية من البديل كيفن مبابو.

وبينما كانت المبارة في رمقها الأخير، نجح البديل ماريو غافرانوفيتش في خطف هدف التعادل لسويسرا في الدقيقة 90، بتسديدة قوية على يمين لوريس، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل 2-2.

لتذهب المبارة لشوطين إضافيين، لكن النتيجة ظلت على حالها، ليحتكم المنتخبان لركلات الجزاء الترجيحية لحسم بطاقة التأهل لربع النهائي، لينجح منتخب سويسرا في حسم الأمور لمصلحته 5-4.

وسجل منتخب سويسرا جميع ركلاته الخمس، بأقدام: ماريو غافرانوفيتش، فابيان شار، مانويل أكانجي، روبن فارغاس، آدمير محمدي.

كما سجل لأبطال العالم: بول بوجبا، أوليفيه جيرو، ماركوس تورام، برينسال كيمبيمبي، بينما أضاع كيليان مبابي الركلة الخامسة والحاسمة.

وفي ربع النهائي يلتقي منتخب سويسرا مع منتخب إسبانيا المتأهل على حساب منتخب كرواتيا في وقت سابق من الاثنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات