الأحد 05/مايو/2024

نقابة المحامين تعلن انسحابها من لجنة التحقيق في اغتيال بنات

نقابة المحامين تعلن انسحابها من لجنة التحقيق في اغتيال بنات

أعلنت نقابة المحامين الفلسطينيين، اليوم الأحد، انسحابها من المشاركة في لجنة التحقيق الحكومية الخاصة باغتيال المعارض السياسي نزار بنات.

وقالت النقابة في بيان لها، اليوم الأحد: إن “اعتذارها عن المشاركة جاء انسجامًا مع موقفها المعلن والسابق بضرورة تشكيل لجنة حيادية ومستقلة وفورية بعيدًا عن الصفات الرسمية”.

وطالبت بأن تخرج هذه اللجنة بنتائج وتوصيات واضحة وشفافة؛ لتكشف الحقائق كافة وملابسات الحادثة سيئة الصيت ونشرها للرأي العام ودون مواربة أو تأخير وصولًا إلى إحالة كل من يثبت تورطه ومسؤوليته للعدالة كائنا من كان.

وشددت النقابة على أن حق التظاهر السلمي وحرية الرأي والتعبير هي محددات دستورية أساسية كفلها القانون الأساسي الفلسطيني ووثيقة إعلان الاستقلال، وبالتالي يغدو الاعتداء على هذه الحقوق من أي جهة أو فئة كانت هو خرق واضح وصريح لأحكام القانون الأساسي والوثيقة الدستورية.

وأوضحت أن المشاهد في أعقاب مظاهرة نظمت مساء أمس، وسط مدينة رام الله، من أعمال ضرب واشتباك من عناصر أمنية، تندرج ضمن الإطار ذاته من انتهاكات جسيمة لذات القيم والمفاهيم، وتستوجب الملاحقة.

وأدت حادثة اغتيال بنات إلى موجة غضب عارمة في الشارع الفلسطيني، بالإضافة إلى ردود فعل وإدانات من مؤسسات حقوقية، ودولية، وسط دعوات بضرورة التحقيق في ملابسات الحادثة وتقديم الجناة إلى المحاكمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات